بلينكن: حل الدولتين يضمن مستقبل إسرائيل دولة يهودية ديمقراطية

بلينكن: حل الدولتين يضمن مستقبل إسرائيل دولة يهودية ديمقراطية

أسماء غازي
سياسة
24 مايو 2021

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن التزام إدارة الرئيس جو بايدن بمبدأ حل الدولتين، باعتباره الطريق الوحيدة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية من ناحية، ومنح الفلسطينيين الدولة التي يستحقونها من ناحية أخرى.

وأكد بلينكن، في حوار أجراه الأحد مع شبكة “إيه بي سي” الأمريكية على “أهمية البدء في إجراء تحسينات حقيقية في حياة الناس، حتى يتمكن الإسرائيليون والفلسطينيون من العيش بشكل متساو في الأمن والسلام والكرامة”.

وأشار إلى “ضرورة بدء العمل الآن على تحقيق إنجازات إيجابية أكبر من خلال التعامل مع الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة، وإعادة إعماره”.

واستطرد الوزير الأمريكي بالقول إن “حل الدولتين أمر مطلوب، إلا أن ذلك لن يحدث على الفور”.

وتابع بلينكن قائلاً: “علينا في المرحلة الراهنة أن نبدأ في وضع الشروط التي من شأنها أن تسمح لكلا الجانبين بالانخراط بطريقة هادفة وإيجابية تجاه تسوية حل الدولتين”.

وأوضح أن “وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس كان حاسماً، ووضع الولايات المتحدة في موقع بناء شيء أكثر إيجابية باتجاه تسوية مستدامة للنزاع”.

وزعم بلينكن أن “حركة حماس لم تجلب إلا الدمار إلى الشعب الفلسطيني بسبب سوء إدارتها لقطاع غزة، وشنها هجمات صاروخية عشوائية استهدفت المدنيين الإسرائيليين”، على حد تعبيره.

وأكد الوزير الأمريكي “حق إسرائيل في الرد على الهجمات الصاروخية”.

وأسفر العدوان الإسرائيلي الأخير على الأراضي الفلسطينية عن 279 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا، فيما أدى إلى أكثر من 8900 إصابة، منها 90 صُنفت على أنها “شديدة الخطورة”.

وفجر 21 مايو/أيار الجاري، جرى تنفيذ لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته الأخيرة على القطاع استمر 11 يوما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.