بعد تدفق آلاف المهاجرين على سبتة..86 مهاجرا يجتازون السياح الحدودي لجيب مليلية المحتل

بعد تدفق آلاف المهاجرين على سبتة..86 مهاجرا يجتازون السياح الحدودي لجيب مليلية المحتل

سياسة
19 مايو 2021

بعد تدفق آلاف المهاجرين إلى سبتة، أعادت مدريد عددا كبيرا منهم ونشرت جنودا لدعم حرس الحدود، فيما اعتبرت المفوضية الأوروبية الأمر “مقلقا” وحضت المغرب على منع العبور “غير القانوني” للمهاجرين.

اجتاز 86 مهاجرا قادمين من المغرب اليوم الثلاثاء السياج الحدودي لجيب مليلة المحتل، وفق ما أعلنت الشرطة الإسبانية في بيان قالت فيه إن « أكثر من 300 شخص » ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء حاولوا الثلاثاء اجتياز السياج « قرابة الساعة 4,45 » (2,45 ت غ)، ونجح « 85 رجلا وامرأة » منهم، بالدخول، موضحة أن امرأة احتاجت الى مساعدة الصليب الأحمر.

يأتي ذلك بعد دخول الآلاف منذ يوم أمس إلى جيب سبتة الإسباني قادمين من الأراضي المغربية سباحة أو مشيا على الأقدام. وقال وزير الداخلية فرناندو غراندي-مارلارسكا في مقابلة على التلفزيون العام الإسباني إن « قرابة ستة آلاف شخص » دخلوا سبتة الإثنين وتمت إعادة 2700 منهم حتى الآن، « ونواصل إعادة آخرين ».

وأشار الى أن هناك نحو 1600 قاصر بين الستة آلاف، فيما « لا يزال من المبكر » إعطاء رقم نهائي للواصلين.

واقتيد المهاجرون الذين تمكنوا من العبور الى مركز استضافة مؤقت في مليلة.

من جهة أخرى اعتبرت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون اليوم الثلاثاء (18 ماي 2021) أن تدفّق نحو ستة آلاف مهاجر إلى جيب سبتة المحتل  أمر « مقلق » داعيةً المغرب إلى مواصلة منع العبور « غير القانوني » للمهاجرين من أراضيه.

وقالت جوهانسون أمام البرلمان الأوروبي « الأهم الآن هو أن يواصل المغرب التزام منع العبور غير القانوني (للمهاجرين) وأن تتمّ إعادة الأشخاص الذين لا يحقّ لهم البقاء، بشكل منظّم وفعال. ».

تشديد الإجراءات الأمنية

وردّاً على وصول هذا العدد الكبير من المهاجرين الاثنين إلى مدينة سبتة المحتلة، قال مصدر في وزارة الداخلية اليوم إن الحكومة الإسبانية نشرت قوات في سبتة لحراسة الحدود مع المغرب، فيما صرح متحدث باسم وفد الحكومة في سبتة بأن الجنود سيتعاونون مع الشرطة في مواقع حساسة داخل الجيب للحفاظ على النظام في الشوارع. وقال المصدر « سيبدأ هذا على الفور »، دون تحديد عدد القوات التي سيجري نشرها.

وقال وزير الداخلية الإسباني فرناندو جراندي مارلاسكا للصحفيين إنه تم إرسال 200 من أفراد الشرطة إلى سبتة لتعزيز القوات البالغ قوامها 1200 فرد وتقوم بحراسة الحدود مع المغرب في الوقت الراهن.
بينما قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا في تصريحات إذاعية إن إسبانيا « ستحافظ على الهدوء »، وقالت إن اتصالات جرت بين السلطات الإسبانية والمغربية بعد ظهر الاثنين بشأن ما حدث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.