بايدن مهنئا بينيت: ليس لإسرائيل صديق أفضل من أمريكا

بايدن مهنئا بينيت: ليس لإسرائيل صديق أفضل من أمريكا

سياسة
14 يونيو 2021

هنّأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت، الذي أطاح ببنيامين نتنياهو بعد حقبة استمرت 12 عاما للأخير.

وقال بايدن في بيان؛ إن الولايات المتحدة “ما زالت ملتزمة بأمن إسرائيل، وستعمل مع حكومتها الجديدة”.

وأضاف: “ليس لإسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة، وتظل الولايات المتحدة ثابتة في دعمها لأمن إسرائيل”.

وقال البيت الأبيض؛ إن بايدن تحدث مع بينيت اليوم الأحد “لتقديم تهانيه الحارة”.


وتابع البيت الأبيض: “عبّر بايدن عن رغبته القوية في تعميق أواصر التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل، في ظل كثير من التحديات والفرص التي تواجه المنطقة. اتفق الزعيمان على أنهما وفريقيهما سيجرون مشاورات عن كثب بشأن القضايا المتصلة بأمن المنطقة كافة، بما في ذلك إيران”.


وفي بيان صدر في وقت سابق، قال بايدن: “أتطلع إلى العمل مع رئيس الوزراء بينيت لتعزيز أوجه العلاقة الوثيقة والدائمة كافة بين بلدينا… ليس لإسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة”.


وأضاف بايدن: “الولايات المتحدة لا تزال ثابتة في دعمها لأمن إسرائيل.. إدارتي تتعهد تماما بالتعاون مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام للإسرائيليين والفلسطينيين، ولجميع من في المنطقة”.


وعلى النقيض من ذلك، لم يتحدث بايدن إلى نتنياهو لمدة نحو شهر بعد تولي الرئيس الأمريكي منصبه في 20 يناير.


كما أصدر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن بيانات للترحيب بنظيريهما في الحكومة الإسرائيلية الجديدة.


وفاز بينيت، وزير الدفاع السابق والمليونير في مجال التكنولوجيا الفائقة، بالثقة في البرلمان بأغلبية 60 صوتا مقابل 59، ومن المرجح أن يكون الائتلاف الجديد المشكل من اليسار والوسط واليمين والأقلية العربية ائتلافا هشا.


وتعهد نتنياهو الذي شغل رئاسة الوزراء لفترة أطول من أي زعيم إسرائيلي آخر بالعودة إلى السلطة قريبا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.