اليوبي: ربحنا 3 أسابيع للحد من انتشار “كورونا” مقارنة مع دول أخرى والحالة الوبائية متحكم فيها

اليوبي: ربحنا 3 أسابيع للحد من انتشار “كورونا” مقارنة مع دول أخرى والحالة الوبائية متحكم فيها

مجتمع
15 أبريل 2020

قال محمد اليوبي؛ مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، أن الحالة الوبائية بالمغرب كانت وفق التوقعات بحكم التدابير التي اتخذتها بلادنا منذ البداية، وتفاعلها مع أي معطيات علمية مستجدة واتخاذ الإجراءات التي تتلاءم معها. مؤكدا على أن المغرب باتخاذه هذه الإجراءات ربح ثلاثة أسابيع مقارنة مع دول أخرى “مما يجعلنا نقول أننا تحكمنا في هذا الوباء وتمكننا من الحد من خطورته على خلاف ما لم يتم اتخاذ أي إجراء”.

وأوضح مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، خلال استضافته ببرنامج “حديث الصحافة” على قناة دوزيم، أن المؤشرات الأولية تعطي أنه في حالة لم يتم اتخاذ الإجراءت خاصة العزل الصحي كان ممكن أن تكون عدد الحالات اليومية المسجلة أكثر، وبالتالي الحالات الخطيرة والوفيات ستكون أكثر مما هو مسجل اليوم، أي أن الرسم المبياني كان سيكون مرتفعا لكن حاولنا الحد من ارتفاعه والضغط على منحناه.

وأشار اليوبي أن الحصيلة الحالية لم تكن مفاجئة وأدركنا منذ اليوم الأول لانتشار الفيروس بمنطقة ووهان بالصين أن الأمر يتعلق بفيروس ينتقل من إنسان لإنسان وأننا سنصل لهذه الحالة ووضعنا بعين الحسبان أن الحالة الوبائية بالمغرب ستمر عبر ثلاث مراحل: المرحلة الأولى لن يكون هناك حالات محلية وإنما وافدة، بعد ذلك في مرحلة ثانية سيكون هناك أشخاص تعادو من الأشخاص الوافدين وهؤلاء الأشخاص بدورهم سيعدون أشخاص آخرين في محيطهم، والمرحلة الثالثة وهي التي نحاول تفاديها وهي أنه سيكون انتشار على نطاق واسع لهذا الفيروس، مؤكدا أننا اليوم في ذروة المرحلة الثانية.

الإصلاح

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.