الولايات المتحدة والصين تتوصلان إلى اتفاق للتجارة بدون رسوم جمركية الأحد

الولايات المتحدة والصين تتوصلان إلى اتفاق للتجارة بدون رسوم جمركية الأحد

خارج الحدود
14 ديسمبر 2019

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن بلاده والصين توصلتا إلى اتفاق تجاري، وإن الرسوم الجمركية الجديدة المقرر فرضها يوم الأحد المقبل تم إلغاؤها، وذلك في إطار “المرحلة الأولى” لاتفاق تجاري تم التوصل إليه.

مع العلم أنّ تغريدة ترامب، التي أعلن فيها التوصل إلى اتفاق طال انتظاره مع الصين، جاءت بعد دقائق معدودة، من إقرار اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي لمادتين تتهمانه بإساءة استخدام السلطة، وعرقلة الكونغرس، ما يمهّد لمحاكمته ثمّ التصويت على عزله.

وأضاف ترامب في مجموعة من التغريدات على حسابه الشخصي على موقع “تويتر” أن الرسوم السابقة مستمرة، وأن الصين وافقت على العديد من التغييرات الهيكلية، وكذلك شراء كميات ضخمة من المنتجات الزراعية والطاقة والسلع المصنعة.

وقال ترامب إن الرسوم الحالية بنسبة 25 بالمائة على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار ستبقى مطبقة حتى إجراء مزيد من المفاوضات حول مرحلة ثانية من الاتفاق، إضافة إلى رسوم بنسبة 7.5 بالمائة على سلع مستوردة أخرى بقيمة 120 مليار دولار.

وأكد ترامب أن الجانبين سيبدآن “المفاوضات حول المرحلة الثانية على الفور، بدلاً من الانتظار إلى ما بعد انتخابات (الرئاسة الأميركية) 2020”.

وقال مكتب الممثل التجاري الأميركي إن اتفاق التجارة مع الصين يشمل مجالات الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والزراعة والخدمات المالية والعملة والصرف الأجنبي.

وأضاف أن الاتفاق يتضمّن “نظاماً قوياً لحل المنازعات”، مشيراً إلى أن الصين وافقت على مشتريات إضافية كبيرة من البضائع والخدمات الأميركية في الأعوام المقبلة.

من جهتها، أكدت الصين الجمعة التوصل إلى اتفاق “المرحلة الأولى” التجاري مع الولايات المتحدة الذي يتضمن إلغاء تدريجياً للرسوم التي أرخت بظلالها على الاقتصاد العالمي.

وقال نائب وزير التجارة وانغ شووين في مؤتمر صحافي وفقاً لوكالة “فرانس برس” إن “الدولتين اتفقتا على نص المرحلة الأولى لاتفاق تجاري واقتصادي”، مضيفاً أنه يتعيّن على الجانبين الآن التوقيع عليه.

وأضاف وانغ شو وين خلال الإفادة الصحافية، التي حضرها أيضاً مسؤولون من هيئة التخطيط الرسمية في الصين ووزارات المالية والخارجية والزراعة والتجارة، أن الولايات المتحدة ستلغي بعض الرسوم الجمركية بشكل تدريجي.

وقال وانغ شو وين إن إبرام اتفاق للتجارة سيحمي مصالح الشركات الأجنبية في الصين وسيحمي أيضاً المصالح القانونية للشركات الصينية في التعامل مع الولايات المتحدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.