المكسيك تجيز استعمال لقاح أسترازينيكا-أكسفورد

المكسيك تجيز استعمال لقاح أسترازينيكا-أكسفورد

خارج الحدود
5 يناير 2021

أعلنت السلطات المكسيكية، أمس الإثنين، أنها أجازت الاستخدام الطارئ للقاح المضاد لكوفيد-19 الذي أنتجته شركة أسترازينيكا البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وقال المسؤول في الحكومة المكسيكية عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة وباء كورونا، هوغو لوبيز-غاتيل، في تغريدة على تويتر إن اللجنة الفدرالية للحماية من المخاطر الصحية “أجازت الاستخدام الطارئ للقاح أسترازينيكا ضد فيروس سارس-كوف-2”.

وبذلك تصبح المكسيك رابع دولة في العالم ترخص لهذا اللقاح، بعد كل من بريطانيا والأرجنتين والهند.

وأضاف لوبيز-غاتيل أن المكسيك ستحصل على أولى جرعاتها من هذا اللقاح اعتبارا من مارس، لكنه أوضح خلال مؤتمر صحافي أن “الأمر يتوقف على ما إذا كانت لدى الشركات الخاصة” القدرة الإنتاجية اللازمة.

وأطلقت المكسيك في 24 دجنبر حملة وطنية للتطعيم ضد كوفيد-19 باستخدام لقاح فايزر-بايونتيك.

ووفقا للحكومة المكسيكية فقد بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من هذا اللقاح حتى الأحد حوالي 30 ألف شخص من مقدمي الرعاية الصحية.

وكان الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور قال إنه سيتم تطعيم ما بين 700 و750 ألفا من مقدمي الرعاية الصحية بحلول منتصف يناير الجاري.

وتعد المكسيك، التي يبلغ عدد سكانها 128 مليون نسمة، رابع أكثر دول العالم تضررا من الجائحة على صعيد الخسائر البشرية إذ سجلت لغاية الإثنين 127,757 وفاة من أصل 1.4 مليون مصاب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.