المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة تبرز جهود المغرب في مجال المساواة بين الجنسين

المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة تبرز جهود المغرب في مجال المساواة بين الجنسين

محمد غالب
مجتمع، صحة
28 فبراير 2020

أبرزت نائبة الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بومزيلي ملامبو نغوكا، جهود المغرب في مجال المساواة بين الجنسين. 

وأكدت المسؤولة الأممية، في تصريح صحفي عقب مباحثاتها مع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج محسن الجزولي، أن “المغرب معروف بالمساواة بين الجنسين” و”هذا ما نود أن نراه في العديد من البلدان الأخرى”. 

وأضافت أنها تتطلع “لرؤية المغرب كواحدة من الدول الأعضاء التي ستلتزم بالارتقاء بالمساواة بين الجنسين إلى مستوى أعلى”. 

كما عبرت ملامبو نغوكا عن شكرها للمغرب لاستضافته أشغال المنتدى العالمي الخامس للمدن والمساحات العامة الآمنة، المنعقد ما بين 26 و28 فبراير بالرباط، معربة عن اقتناعها بأن المغرب سيكون ضمن الدول التي سترقى إلى مستوى هذا الموعد وستثبت “أننا سنحقق مساواة هامة بين الجنسين”. 

وأشارت المسؤولة الأممية إلى إمكانية “تحقيق ذلك بالدروس المستخلصة والتي تم تسليط الضوء على بعض منها هنا بالمغرب”، داعية إلى تسريع مسلسل التغيير. 

من جهته، قال الجزولي إن مباحثاته مع ملامبو نغوكا شكلت فرصة للتنويه بالعلاقات الممتازة بين المغرب وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، مبرزا السياسة الاستباقية التي أطلقتها المملكة بفضل الرؤية المستنيرة للملك محمد السادس لمواكبة قضايا المرأة. 

وذكر بأن هذه السياسة ترجمت بإطلاق العديد من الإصلاحات في هذا المجال، مسجلا بشكل خاص إصلاح مدونة الأسرة والدستور سنة 2011. 

كما أشار الوزير إلى إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تكرس مكانة هامة لتنمية المرأة، موضحا أن المسؤولة الأممية نوهت بمختلف هذه المبادرات. 

وتقوم ملامبو نغوكا بزيارة للمغرب في إطار مشاركتها في المنتدي العالمي الخامس للمدن والمساحات العامة الآمنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، المنظم تحت شعار: “العمل المندمج والتكييف المحلي والعالمي للمبادرات من أجل مدن ومساحات عامة آمنة توفر الظروف المناسبة لتمكين النساء والفتيات”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.