الفرق بين HDMI و DP و USB-C وأيهما أفضل لشاشات ال 4K

الفرق بين HDMI و DP و USB-C وأيهما أفضل لشاشات ال 4K

محمد غازي
ثقافة، أدب، تاريخ
7 مايو 2020

نلاحظ في الأجهزة الحديثة وخاصة الشاشات وجود عدة منافذ مختلفة مثل منفذ HDMI او منفذ USB-C أو DisplayPort ، فهل تختلف هذه المنافذ عن بعضها ؟ وما هو أفضلها ؟ والحقيقة أن هذه المنافذ تختلف عن بعضها وكل منفذ له مميزاته وسلبياته ، لذلك سوف نعرض عليكم في هذا المقال أنسب هذه المنافذ بالنسبة لإحتياجاتك وبالنسبة للتقنيات المتاحة لديك.

منفذ  HDMI 2.1

19611 20366 hdmi top xl - الثالثة بريس

يعتبر مدخل  HDMI أكثر الأنواع إنتشاراً وذلك لما يتمتع به من مميزات كثيرة، أبرزها أنه يمكنه حمل بيانات الفيديو والصوت في نفس الوقت بدون أي ضغط في البيانات؛ ونلاحظ أيضاً التطور الكبير في مدخل HDMI منذ ظهوره عام 2002 ،مروراً بمدخل HDMI 1.4 ثم HDMI 2.0 حتى وصول أحدث إصدار موجود حالياً وهو HDMI 2.1. يستخدم HDMI 2.1 في إستخدامات كثيرة جداً منها إستخدامه في أجهزة التلفاز لربط وحدات التحكم ومشغلات Blu-Ray، كما يدعم سرعة نقل بيانات تصل إلى 48 جيجا بت في الثانية وهذا مقدار كبير جداً مقارنةً بالإصدار السابق له الذي كان يدعم سرعة نقل بيانات تصل إلى 18 جيجابت في الثانية فقط. 
وللتأكيد على ذلك فإنه يمكنك من خلال هذا المنفذ تشغيل شاشات عرض بدقة 10K وبمعدل 60 إطار في الثانية بالألوان الكاملة 10 بت، كما أنه يدعم HDR 10 ، ويدعم مدخل HDMI 2.1 تقنية Freesync وتقنية G-Sync اللذان يعملان على تحسين ظهور الألوان في الشاشة، وبالرغم من أن كابلات HDMI رخيصة، ولكن لايمكنك تحقيق الإستفادة الكاملة إلا بعد إمتلاك شاشة تدعم مدخل HDMI 2.1. وبالنسبة لمحبي الألعاب فمدخل HDMI 2.1 خيار رائع بالنسبة لهم حيث سيمكنهم من تشغيل شاشات 4K بمعدل 60 إطار في الثانية أو أعلى من ذلك، مما سيوفر لهم إمكانية لعب ممتعة.

منفذ (DisplayPort (DP 

0014618 1 meter 328 ft displayport cable 550 - الثالثة بريس

كان مدخل DisplayPort يعتبر الخيار الأفضل لفترة كبيرة جداً، حتى قدوم مدخل HDMI 2.1 الذي يدعم سرعة نقل بيانات تصل إلى 48 جيجابت  في الثانيه الواحدة، ولكن يمكن ألا يستمر ذلك كثيرا مع مدخل الشاشة DisplayPort 2.0 الذي يُتوقع وصوله في أواخر 2020 مع دعم سرعة نقل بيانات تصل إلى 80 جيجابت في الثانية، وهذا يعني أن معظم الأشخاص سيظلون يستخدمون HDMI 2.1 وذلك لأنه أفضل من الإصدار الحالي DisplayPort 1.4؛ يأتي مدخل DisplayPort 1.4 بقدرة عرض 4k بمعدل 60 إطار في الثانية ، كما يستطيع أيضاً حمل بيانات الصوت والفيديو في نفس الوقت وبدون ضغط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.