العطلة الصيفية والنظام الغذائي.. 10 نصائح طبية

العطلة الصيفية والنظام الغذائي.. 10 نصائح طبية

30 يونيو 2021

مع حلول فصل الصيف، يتوجه كثيرون إلى قضاء فترة العطلة على السواحل والمنتجعات والمصايف، ويرافق ذلك إفراط في تناول الأطعمة، ما يتطلب بعض الضوابط للحفاظ على إجازة صحية غذائيا.

الدكتور مختار فاتح بي ديلي، طبيب متخصص في أمراض الأطفال بمستشفى “ميديكال بارك” في جامعة إزمير للاقتصاد، يقدم عبر “الأناضول” مجموعة من النصائح المتعلقة بقضاء العطلة بشكل صحي.

يقول: “خلال الصيف، يميل كثير من الناس إلى التخلي عن عاداتهم الغذائية خلال إجازتهم، فيتبعون سلوكيات خاطئة قد تضر بصحتهم وتفسد متعة قضاء العطلة. لذلك، من المهم توخي الحذر تجاه الأطعمة غير المألوفة، كونها قد تزعج الجهاز الهضمي”.

ويلفت إلى أنه “في المقابل، فإن التمسك بنظام غذائي صحي متوازن أثناء العطلة الصيفية ليس أمرا سهلا، إذ إن البحث عن خيارات صحية أثناء التنقل يعد تحديا حقيقيا”.

ويردف: “بخطوات بسيطة وسهلة، نستطيع توفير كثير من العناء أثناء قضاء العطلة الصيفية، من خلال تناول أطعمة صحية متوازنة ولذيذة، ما يساعدنا على تجنب الكثير من المشكلات الصحية التي يمكن أن تواجهنا خلال هذا الفصل”.

وفيما يأتي النصائح التي يقدمها الطبيب بي ديلي:

1- تناول وجبات تحتوي العناصر الأساسية للغذاء المتوازن، وذلك بتجنب قلي الطعام واستبداله بالشوي، مع الابتعاد عن تناول كميات كبيرة خلال الوجبة، وتناول الطعام بانتظام بمعدل خمس وجبات صغيرة في اليوم.

2- شرب السوائل والماء لتجنب التجفاف استجابة لحاجة الجسم خلال فصل الصيف الحار. لذلك يجب شرب لترين من الماء يوميا على الأقل. ولزيادة استهلاك الماء يمكن تنقيته، بإضافة شرائح من الفواكه أو الخضار، وشرب عصائر الفواكه الطازجة التي تعد مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن.

3- تناول الفاكهة الطازجة، فالصيفية منها مغرية جداً، وهي غنية بالماء مثل البطيخ والشمام، والعنب، والخوخ، والمشمش وغيرها. ولكن يجب تناولها ضمن كميات محدودة لأنها تحتوي على السكريات.

4- تناول الخضراوات الطازجة لأنها غنية بالألياف، وتساعد في تحسين عملية الهضم، وتشعرنا بالانتعاش. لذلك يوصى بتناولها كوجبة خفيفة مثل تناول الخس، والجزر، والخيار، والكرفس، والفلفل الأخضر أو الأحمر، والبندورة.

5- تناول المكسرات، وخاصة اللوز، كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين E الذي يساعد البشرة على محاربة مضار التعرض لأشعة الشمس. إذ إن تناول 20 حبة لوز يؤدي إلى محاربة الحروق الناتجة عن الأشعة ما فوق البنفسجية.

6- تناول بذور الكتان، والشيا (القصعين الإسباني)، والكينوا، وهي من الأطعمة الغنية بأوميغا 3، وتستخدم لتحسين الصحة الهضمية أو لتخفيف الإمساك، والمحافظة على شرايين صحية، كما تساعد على ارتفاع الكولسترول الجيد في الدم، وتعطي النشاط والحيوية.

7- تجنب إغراءات تناول الطعام بالخارج، وذلك بتناول طبق من حساء الخضار الساخن قبل الوجبة الرئيسة أو كوب من الحليب الساخن القليل الدسم، أو أحد مشتقاته بين الوجبات، ما يهدئ من الشعور بالجوع، فضلا عن تجنب الأطعمة من الباعة المتجولين لتجنب التسمم الغذائي، والأصناف النيئة أو قليلة الاستواء.

8- تجنب الإكثار من كميّة التوابل والبهارات والمقبلات لأنها تزيد الشهية وتزيد نسبة الأملاح بالجسم، ما يؤدي الى احتباس الماء داخل الأنسجة.

9- تجنب الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية، كالحلويات والكيك والمقرمشات والبطاطا المقلية ورقائق الشيبس، واستبدالها بأنواع الفاكهة المجففة أو المعلبة والذرة المطهوة وحبوب القمح المحمصة.

10- تجنب بعض المشروبات المدرة للبول، مثل الشاي والقهوة، والتي تساهم في زيادة فقدان الجسم للسوائل، بالإضافة إلى المشروبات المليئة بالسكر والمشروبات الغازية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.