الضباط السابقون وصعود “شباب السيسي”… أبرز عناوين حركة المحافظين

الضباط السابقون وصعود “شباب السيسي”… أبرز عناوين حركة المحافظين

محمد غالب
سياسة
28 نوفمبر 2019

عنوانان بارزان حملتهما حركة المحافظين التي صدرت بمصر أمس الأربعاء، بأداء 16 محافظاً جديداً و23 من نواب المحافظين الجدد اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

العنوان الأول هو استمرار اعتماد السيسي على ضباط الجيش والشرطة والمخابرات العامة كمحافظين، معتمداً على 11 لواء سابقاً بدلاً من المحافظين الحاليين، أو تغيير أماكن خدمتهم، مطيحاً من ثبت للنظام عجزهم عن الاستمرار في أداء مهامهم. أما العنوان الثاني فهو التأثير الكبير لكل من نجل السيسي وكيل المخابرات محمود السيسي ومساعد مدير المخابرات المقدم أحمد شعبان، اللذين راجت شائعات أخيراً عن إبعادهما، إذ تم تعيين جميع نواب المحافظين الجدد من بين خريجي الأكاديمية الوطنية للتأهيل والتدريب، بينما ينحدر معظمهم من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وهما المشروعان اللذان يديرهما شعبان، وكذلك من المجموعة التي تعرف باسم “تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين” التي يديرها شعبان أيضاً. وكل ذلك بإشراف مباشر من مدير المخابرات عباس كامل ونجل السيسي. وتضمنت حركة المحافظين تعيين اللواء المغضوب عليه شعبياً في محافظة قنا عبد الحميد عبد العزيز الهجان في منصب محافظ القليوبية، ونقل محافظ أسيوط اللواء جمال نور الدين زكي إلى كفر الشيخ، وتعيين محافظ الفيوم اللواء عصام سعد إبراهيم بدلاً منه في أسيوط، ومحافظ سوهاج أحمد عبد الله الأنصاري بدلاً من الأخير في الفيوم.

وشملت القائمة تعيين مدير إدارة النوادي في القوات المسلحة اللواء خالد شعيب محافظاً لمرسى مطروح، والقائد السابق للمنطقة الغربية في الجيش اللواء شريف فهمي بشارة محافظاً للإسماعيلية، ومدير إدارة التجنيد بالقوات المسلحة اللواء أشرف عطية عبد الباري محافظاً لأسوان، ومدير أمن الجيزة اللواء محمد الشريف محافظاً للإسكندرية، ومساعد وزير الداخلية للأمن المركزي اللواء طارق الفقي محافظاً لسوهاج. كما تضمنت الحركة تعيين وكيل جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عمرو حنفي محافظاً للبحر الأحمر، ومدير الإدارة العامة لقطاع الأمن الوطني بالقاهرة اللواء أسامة القاضي محافظاً للمنيا، وإبراهيم أحمد الشهاوي محافظاً للمنوفية، وأشرف غريب الدرديري محافظاً لقنا، ونائب محافظ بورسعيد محمد هاني جمال الدين محافظاً لبني سويف، ورئيس جامعة قناة السويس طارق راشد رحمي محافظاً للغربية، وسكرتير عام القليوبية أيمن عبد المنعم مختار محافظاً للدقهلية.

وأبقى السيسي على صهره اللواء خالد فودة في منصب محافظ جنوب سيناء، والذي يشغله منذ أكثر من 6 سنوات، على الرغم من ضلوع اسمه في العديد من وقائع الفساد المالي، وكذلك على محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال عبد الحافظ، ومحافظ الأقصر مصطفى محمد خالد. وأبقى أيضاً على محافظي الجيزة اللواء أحمد راشد مصطفى، وبورسعيد اللواء عادل إبراهيم الغضبان، والسويس اللواء عبد المجيد أحمد عبد المجيد، والبحيرة اللواء هشام عبد الغني عبد العزيز، ومحافظة دمياط منال عوض ميخائيل، ومحافظ الشرقية ممدوح مصطفى غراب، ومحافظ الغربية هشام السعيد.


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.