السودان.. وصول الدفعة الأولى من لقاحات كورونا

السودان.. وصول الدفعة الأولى من لقاحات كورونا

أسماء غازي
سياسة
4 مارس 2021

وصلت مطار الخرطوم، الأربعاء الماضي ، أول دفعة من لقاحات كورونا، والبالغة 820 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” (البريطاني).

وأعرب وزير الصحة عمر النجيب، في مؤتمر صحفي بمطار الخرطوم، عن تقدير بلاده لجميع الشركاء الذين عملوا لضمان وصول الدفعة الأولى للقاح كورونا عبر “كوفاكس”.

وأضاف، “يعد السودان من بين أول 3 دول إفريقية تتلقى لقاحات كورونا عبر برنامج كوفاكس، وخصصت هذه الدفعة من اللقاح للكوادر الطبية الموجودة في الصفوف الأمامية لمجابهة كورونا”.​​​​​​​

وأشار النجيب، أن التطعيم باللقاح سيكون متاحا ومجانا للمواطنين، حسب الأولويات.

من جانبها أفادت منظمة الأمم المتحدة لحماية الطفولة “يونسيف” في بيان، أنه “بوصول لقاح “استرازينيكا” إلى مطار الخرطوم يعد السودان من أوائل الدول الإفريقية التي تلقت لقاحات “كوفيد 19”.

والأربعاء، أعلن وزير الصحة، أن السودان سيستلم الدفعة الأولى من لقاح استرازينيكا، والتي تضم 820 ألف جرعة، ضمن نحو 3 ملايين و400 ألف جرعة تصل على دفعات حتى سبتمبر القادم.

و”كوفاكس” برنامج يعمل في إطار منظمة الصحة العالمية، لتطعيم الناس في البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.

وحتى مساء الأربعاء، بلغ إجمالي الإصابات بكورونا في السودان، 28 ألفا و545، منها 1895 وفاة، و23 ألفا و84 حالة تعاف، وفق موقع “ورلدوميتر”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.