السودان: استهداف الأراضي السعودية مناف للقوانين الدولية

السودان: استهداف الأراضي السعودية مناف للقوانين الدولية

أسماء غازي
سياسة
10 مارس 2021

اعتبر السودان، أمس الثلاثاء، الهجوم الذي استهدف الأراضي السعودية، مؤخرا، عملا خطيرا ضد المدنيين والمنشآت الحيوية والبنية التحتية، وينافي كل الأعراف والقوانين الدولية.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، وصل الأناضول نسخة منه، أن “السودان يعتبر الهجوم (ضد السعودية) عملا خطيرا ضد المدنيين والمنشآت الحيوية والبنية التحتية ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية”.

وأضافت الخارجية أنها “تعرب عن استنكارها لهذا الهجوم، وتؤكد وقوف السودان إلى جانب السعودية ضد كل التهديدات التي تطال أراضيها وتهدد سلامة مواطنيها”.

وتابع، البيان: “كما تؤكد الخرطوم دعم الرياض في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها واستقرارها”.

والإثنين، أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن، يحيى سريع، عن استهداف “مطار أبها” السعودي، بصاروخ باليستي.

كما أعلن في بيان، استهداف منشأة تابعة لشركة “أرامكو”، وأهداف عسكرية في السعودية بـ14 طائرة مسيرة و8 صواريخ باليستية.

وخلال الأسابيع الماضية، تصاعدت هجمات الحوثيين على مناطق سعودية بالصواريخ الباليستية والمقذوفات والطائرات المسيرة، وخلف بعضها خسائر بشرية ومادية، فيما تقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي ردا على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا، أودت بحياة 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.