السعودية .. حالة الجراد الصحراوي تطورت إلى مستوى التهديد

السعودية .. حالة الجراد الصحراوي تطورت إلى مستوى التهديد

خارج الحدود
4 يناير 2020

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن حالة الجراد الصحراوي في المملكة تطورت إلى مستوى التهديد حيث ما زالت عمليات التكاثر قائمة في مختلف الأطوار بالساحل الجنوبي الغربي ما بين مكة المكرمة وجازان.

وقالت الوزارة في بيان أمس إن أسراب الجراد الصحروي التي تأتي ضمن موسمي التكاثر الشتوي والربيعي ما زالت تهدد جميع مناطق المملكة وأن الأسراب المتوقع قدومها من السودان واليمن غزت الموسم الربيعي، وذلك بعدما تمكنت فرق الاستكشاف والمكافحة من مشاهدة ورصد الأسراب في المناطق الوسطى بالمملكة.

وأضافت الوزارة أن هناك جيلا آخر من الجراد من التكاثر بجازان وساحل عسير (جنوب)، وذلك ناتج من خلال المجموعات الناضجة التي تمت مشاهدتها بالمنطقة خلال الفترة من منتصف نونبر إلى منتصف دجنبر 2019.

وتتوقع الوزارة استمرار هجمات الأسراب القادمة من شرق وجنوب شرق إفريقيا واليمن خلال الفترات المقبلة لملائمة الظروف بالمناطق المستهدفة بالمملكة من الجراد ، وكثافة الأسراب المتواجدة بالدول المجاورة، خاصة بعد تقرير مكتب معلومات الجراد الصحراوي بمنظمة (الفاو) في ال18 دجنبر الماضي والذي يؤكد أن الوضع في السودان واليمن وإثيوبيا وإرتيريا والصومال ما زال يتدهور بتشكل الأسراب بكثافات عالية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.