الجزائر .. ظهور حيوان “الضبع المخطط” مجددا بغابات تيبازة

الجزائر .. ظهور حيوان “الضبع المخطط” مجددا بغابات تيبازة

10 يوليو 2020

 سجلت محافظة الغابات بتيبازة ظهور حيوان “الضبع المخطط” مجددا بغابات الولاية، بعد غياب يعود لسنوات الثمانينات، بحسب ما أفادت به المصالح ذاتها.

وصرح المحافظ الرئيسي، مسؤول مصلحة حماية الحيوانات والنباتات بمحافظة الغابات للولاية، محمد جمال، بأن إعلان المحافظة المتعلق بمشاهدة زوج للضبع المخطط بغابة برويس بين حجوط والناظور يأتي بناء على بلاغ جمعية الصيادين “المستقبل”، الذين أكدوا مشاهدتهم لهذا الحيوان المحمي، الذي فقد أثره منذ سنوات الثمانينات.

وأضاف أن مصالحه تعمل حاليا أيضا على تأكيد بعض الأخبار التي راجت على منصات التواصل الاجتماعي، والتي مفادها ظهور نفس الصنف من هذا الحيوان المهدد بالانقراض “الضبع المخطط” بغابات مراد بجنوب تيبازة، وذلك من خلال محاولة رصده وتعقب أثره.

وأكد في هذا السياق أن مصالحه المكلفة بحماية الحيوانات، لاسيما منها البرية المهددة بالانقراض لما لها من دور أساسي في التوازن البيئي، لا تستبعد فرضية عودة الحيوانات المفترسة التي غابت عن غابات الولاية لعدد من الأسباب الموضوعية.

ويعتبر حيوان الضبع المخطط المهدد بالانقراض من فصيلة “الضبعيات”. ويتكون من خمس سلالات، يعيش بعدد من دول العالم، منها، على الخصوص، شمال وشرق أفريقيا، وشبه الجزيرة العربية والهند

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.