التوزيع الجغرافي للإصابة بفيروس كورونا حسب بعض جهات المملكة

التوزيع الجغرافي للإصابة بفيروس كورونا حسب بعض جهات المملكة

محمد غالب
مجتمع، صحة
29 أبريل 2020

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل132 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات ال24 الاخيرة ، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 4252 حالة.

وفي ما يلي توزيع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد ببعض جهات المملكة

لا بؤرة لكوفيد 19 بفاس

أكد المدير الجهوي للصحة لفاس مكناس، المهدي البلوطي، اليوم الثلاثاء أنه لم يتم اكتشاف أي بؤرة وبائية مرتبطة بفيروس كوفيد 19 في فاس.

وصرح المسؤول الجهوي لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه ما من بؤرة مسجلة على مستوى فاس، بل تم القيام بفحوصات لعينات في بعض المحلات التجارية الكبرى، وذلك في إطار سياسة الوزارة الرامية الى تعزيز الفحوصات في مناطق الانتاج والأسواق الممتازة.

وكانت وزارة الصحة قد قررت توسيع اختبارات الفحص بالعينات على مستوى مناطق الانتاج والوحدات الصناعية من أجل الحد من انتشار الوباء.

وارتفع العدد الكلي لحالات الإصابة بكوفيد 19 في جهة فاس مكناس الى 534 حالة، عند حدود الرابعة بعد الزوال من يومه الثلاثاء.

كوفيد-19 .. ست حالات شفاء جديدة بالمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش

غادرت ست حالات شفاء المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، اليوم الثلاثاء، بعد تماثلها للشفاء التام من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ويتعلق الأمر بخمسة نساء ورجل واحد، تتراوح أعمارهم بين 29 و73 سنة، تبين بعد إجراء التحاليل الطبية والسريرية خلوهم من الفيروس، ليرتفع عدد المتعافين الذين تماثلوا للشفاء وغادروا المركز الاستشفائي إلى 103 أشخاص.

وبالمناسبة، أكد المنسق العام لـ(كوفيد-19) بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، عبد المجيد التقوي، أن حالات التعافي لم تكن تعاني من أية مضاعفات أو أمراض مزمنة، باستثناء مريض كان يعاني من مشكل تنفسي، مسجلا أن متوسط مدة الاستشفاء تراوح بين 10 و25 يوما.

وأكد السيد التقوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الحالة الصحية للمرضى كانت محط مراقبة يومية ودائمة من طرف الأطر الطبية وشبه الطبية والتقنية والإدارية للمركز الاستشفائي، التي تعبأت للتكفل بالمصابين بالفيروس.

وأشار إلى أن مجموع الحالات المتكفل بها داخل المركز الاستشفائي وصل إلى 150 حالة، منبها إلى « أهمية التقيد بالتوصيات المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية لتقليص انتشار الفيروس إلى أقصى حد ممكن ».

كوفيد-19 .. حالة شفاء جديدة بالمستشفى الإقليمي محمد السادس بتحناوت

غادرت حالة شفاء جديدة المستشفى الإقليمي محمد السادس بتحناوت (إقليم الحوز)، اليوم الثلاثاء، بعد تماثلها للشفاء التام من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ويتعلق الأمر برجل يبلغ من العمر 28 سنة، تبين بعد إجراء التحاليل الطبية والسريرية خلوه من الفيروس.

وقضى هذا المصاب، الذي يعاني من مضاعفات تنفسية لا صلة لها بفيروس كورونا، 10 أيام قيد الاستشفاء بالمستشفى الإقليمي.

وتقتضي حالة التعافي 10 أيام إضافية قيد العزل الصحي والنقاهة في مركز مخصص لهذا الغرض.

ومع تسجيل هذه الحالة الجديدة، يصل مجموع الحالات التي تماثلت للشفاء على صعيد إقليم الحوز إلى 10 حالات.

كوفيد 19: 14 إصابة جديدة بفاس مكناس خلال أربع وعشرين ساعة (مديرية)

سجلت جهة فاس مكناس خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 14 حالة إصابة جديدة بفيروس كوفيد 19.

وبذلك يرتفع العدد الاجمالي للحالات المؤكدة بالجهة الى 534 حالة، حسب ما علم لدى المديرية الجهوية للصحة، عند الرابعة بعد الزوال من يومه الثلاثاء.

وتوزعت الحالات الجديدة بين فاس (تسع إصابات) ومكناس (أربع حالات) وصفرو (حالة وحيدة).

وإجمالا، تتوزع حالات الإصابة بكوفيد 19 على صعيد الجهة بين مدن فاس (338 حالة)، مكناس (109)، تازة (43)، إفران (19)، تاونات (7)، صفرو (12)، الحاجب (1 ) ومولاي يعقوب (5). بينما لم يسجل إقليم بولمان أية حالة حتى الآن.

ووفق حصيلة تطور وباء كوفيد 19، بلغ عدد المتعافين في الجهة 134 شخص، بتسجيل 24 حالة شفاء جديدة، بينما استقر عدد الوفيات في 24 حالة. يذكر أن الحصيلة الوطنية للاربع وعشرين ساعة الماضية (حتى الرابعة بعد الزوال) أشارت إلى 132 حالة إصابة جديدة ليبلغ العدد الإجمالي للمصابين 4252، حسب وزارة الصحة.

كوفيد 19: تعافي 20 شخصا في فاس مكناس خلال ال 24 ساعة الماضية (مديرية)

سجلت جهة فاس مكناس خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 20 حالة شفاء من فيروس كوفيد 19، حسب ما علم لدى المديرية الجهوية للصحة.

وبذلك بلغ عدد المتعافين في الجهة 134 شخصا بينما استقر عدد الوفيات في 24، وفق الحصيلة التي أعلنتها المديرية الجهوية عند حدود الرابعة بعد زوال اليوم الثلاثاء.

وتوزعت حالات الشفاء الجديدة بين فاس (10) و مكناس (5) وإفران (3) وصفرو (2).

وسجلت جهة فاس مكناس خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 14 حالة إصابة جديدة بفيروس كوفيد 19.

وبذلك يرتفع العدد الاجمالي للحالات المؤكدة بالجهة الى 534 حالة.

وتوزعت الحالات الجديدة بين فاس (تسع إصابات) ومكناس (أربع حالات) وصفرو (حالة وحيدة).

وإجمالا، تتوزع حالات الإصابة بكوفيد 19 على صعيد الجهة بين مدن فاس (338 حالة)، مكناس (109)، تازة (43)، إفران (19)، تاونات (7)، صفرو (12)، الحاجب (1 ) ومولاي يعقوب (5). بينما لم يسجل إقليم بولمان أية حالة حتى الآن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.