التطعيم بثلاث جرعات يؤدي إلى استجابة مناعية أقوى.. خبراء يوضّحون!

التطعيم بثلاث جرعات يؤدي إلى استجابة مناعية أقوى.. خبراء يوضّحون!

أسماء غازي
سياسة
13 أغسطس 2021

أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الجمعة، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذى طورته مجموعة “بيوتيك” الوطنية الصينية التابعة لـ”سينوفارم” آمن وفعال في التجارب السريرية للتطعيم بثلاث جرعات بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ثلاث سنوات وما فوق.

وذكرت وكالة أنباء « شينخوا » أن المجموعة أوضحت في نشرة على موقع « ويبو » أن البيانات المستقاة من المرحلتين والأولى والثانية من التجارب السريرية التي تم اجراؤها أن خطة التطعيم بثلاث جرعات أنتجت استجابات مناعية أقوى من خطة التطعيم بجرعتين بين المتطوعين خاصة بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة.

وأضاف المصدر ذاته أنه لم يكن هناك فرق كبير بالاجمالي في حدوث ردود الفعل السلبية بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة بعد تطعيمهم بالجرعة الثانية والجرعة الثالثة. وكانت ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعا هي الألم، وتليها التهاب الجلد والتورم والحكة.

وبالنسبة للمتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات و17 سنة، كانت ردود الفعل السلبية الشائعة بعد الجرعة الثالثة هي الحمى والألم في موقع الحقن.

ويعد المقياس الهندسي للتلقيح بعد التطعيم (جي ام تي) معلمة مناعية رئيسية تعبر بشكل كاف عن استجابة الأجسام المضادة بعد التطعيم.

ووفقا لبيانات التجربة، وصل متوسط الأجسام المضادة المحايدة لـ »جي ام تي » للمجموعة التي تتراوح أعمارها بين 18 و59 سنة الى 209,3 بعد 28 يوما من التطعيم بالجرعة الثانية، فيما بلغ متوسط « جي ام تي » 308,4 بعد 28 يوما من التطعيم بالجرعة الثالثة.

وبالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة، كان متوسط الأجسام المضادة المحايدة لـ »جي ام تي » 118,2 بعد 28 يوما من التطعيم بالجرعة الثانية و206,2 بعد 28 يوما من التطعيم بالجرعة الثالثة.

كما أظهرت خطة التطعيم بثلاث جرعات استجابة مناعية أقوى من خطة التطعيم بجرعتين بين المتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و17 سنة، وفق المصدر ذاته. وقالت المجموعة إن التطعيم بالجرعة الثالثة يستطيع حماية الناس من كوفيد-19 بشكل أفضل على المدى الطويل، رغم أنه من المهم أكثر إكمال جدول التطعيم بجرعتين في الوقت الراهن للحد من خطر انتقال الفيروس وبناء حاجز مناعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.