البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يمنح قرضا لتونس بقيمة 300 مليون أورو موجه لقطاع الكهرباء

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يمنح قرضا لتونس بقيمة 300 مليون أورو موجه لقطاع الكهرباء

الثالثة
خارج الحدود
4 فبراير 2021

تونس – وقع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، والشركة التونسية للكهرباء والغاز، أمس الأربعاء، بتونس العاصمة، اتفاقية قرض بقيمة 300 مليون أورو.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتونس، أنطوان سالي دو شو، والمدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، هشام عنان، إلى مساعدة الشركة على تجاوز تأثيرات جائحة (كوفيد – 19).

وسيمكن هذا القرض، بحسب بيان للبنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، الشركة التونسية للكهرباء والغاز، من تنفيذ خارطة طريق طموحة في أفق إرساء أسس الانتقال إلى مقاولة أكثر استدامة.

وأضاف المصدر ذاته، أن برنامج التمويل يتضمن آليتين، الأولى بمبلغ 100 مليون أورو، وتروم تحقيق استقرار فوري في إطار برنامج البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية لدعم البنيات التحتية الأساسية.

وأوضح أن الآلية الثانية، التي خصص لها مبلغ 200 مليون أورو كحد أقصى، ستساعد على تمويل التزامات الشركة التونسية للكهرباء والغاز على المديين القصير والبعيد.

كما ستمنح بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس مساعدة موجهة لاستثمار مبلغ أقصى قدره 20 مليون أورو لتمويل تنفيذ نظام تخطيط موارد المقاولة، وهي محطة ضرورية من أجل عصرنة الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

من جهته، سيمنح الصندوق العالمي للبيئة مساعدة تفوق قيمتها 400 ألف أورو برسم برنامج البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية لنقل التكنولوجيات البيئية، والذي يتمحور حول تشجيع الاستثمارات في معالجة المياه المستعملة والتدوير.

وسيكون برنامج التمويل مرفقا بخارطة طريق مفصلة في أفق الإصلاح والاستدامة الطاقية، وذلك بهدف تحسين حكامة المقاولة والمناخ داخل الشركة، عبر تدبير مالي جيد والنهوض بالإدماج قصد تشجيع تكافؤ الفرص وتطور المسار المهني للنساء والشباب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.