البنتاغون: تعليق كل الرحلات المدنية والعسكرية في مطار كابل

البنتاغون: تعليق كل الرحلات المدنية والعسكرية في مطار كابل

أسماء غازي
سياسة
17 أغسطس 2021

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الإثنين، تعليق كافة الرحلات المدنية والعسكرية في مطار كابل حتى إشعار آخر.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان الوزارة، في بيان، مقتل 7 مسلحين بنيران جنود أمريكيين في مطار كابل حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

وعلقت الولايات المتحدة رحلات الإجلاء في أعقاب اندلاع فوضى عارمة في مطار كابل، ينما يحاول عدد من الأفغان مغادرة بلادهم بعدما أعلنت طالبان سيطرتها على أفغانستان.

وفي السياق، أشارت البنتاغون إلى إرسالها كتيبة جديدة من الجنود الأمريكيين إلى مطار كابل لاحتواء الأوضاع المضطربة.

وذكر موقع “ديسكلوز” الأمريكي أن الكتيبة الجديدة قوامها 1000 جندي، وفي طريقها للانضمام إلى القوة الأمريكية المتواجدة في مطار كابل لتأمين رحلات إجلاء المواطنين الأمريكيين وعدد من الأفغان الذين عملوا مع الجيش الأمريكي خلال سنوات تواجده في أفغانستان.

كما أشار الموقع أن الولايات المتحدة تنتظر موافقة حركة طالبان على إرسال 7 آلاف جندي آخرين إلى كابل لإتمام عمليات الإجلاء، حيث لا يزال هناك نحو 3 آلاف و500 من موظفي السفارة الأمريكية في كابل ينتظرون مغادرة أفغانستان.

والأسبوع الماضي، أعلنت واشنطن إرسال 3 آلاف جندي إلى أفغانستان للإشراف على إجلاء الرعايا الأمريكيين وعدد من الأفغان المتعاونين مع الولايات المتحدة.

وسيطرت طالبان على كل أفغانستان تقريبا خلال ما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/ أيار الماضي، بدأت طالبان بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس الجاري.

المصدروكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.