البرنامج الانتخابي.. هذه رؤية “المصباح” للانتقال إلى مصادر جديدة للنمو وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني

البرنامج الانتخابي.. هذه رؤية “المصباح” للانتقال إلى مصادر جديدة للنمو وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني

أسماء غازي
سياسة
18 أغسطس 2021

تضمن المحور الخامس من البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية للاستحقاقات المقبلة، ما يتعلق بالشأن الاقتصادي، وتحديدا “الانتقال إلى مصادر جديدة للنمو وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني”.

ووفق ما ورد في البرنامج، الذي يتوفر pjd.ma على نسخة منه، يحتوي هذا المحور على أهداف عدة، منها “تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني نحو التصنيع الموجه، ودعم القدرات التصديرية والانتقال نحو الاقتصاد المهيكل والاقتصاد الأخضر والاقتصاد الأزرق…”.

وذكر المصدر ذاته، أن هذه الأهداف، يمكن تحقيقها من خلال جملة مقترحات، من بينها “تطوير مناطق صناعية جهوية تراعي الخصائص المميزة لكل جهة؛ وإنشاء مراكز جهوية للبحث والتطوير، وتطوير آليات تمويل جديدة للاستثمار في البحث والتطوير الصناعي (ائتمان الابتكار)؛ مع إعداد استراتيجية قطاعية مخصصة للتصدير، مع انسجام السياسة الصناعية والسياسة التجارية مع حاجيات البلاد وأهدافه التنموية”.

كما اقترح الحزب “تحقيق انتقال 125000 وحدة من الاقتصاد غير المهيكل إلى المجال المهيكل، مع ملاءمة وتخفيف قيود وشروط استفادة المقاولين الذاتيين والحرفيين من منتوجات الدعم والمواكبة”.

وبحسب البرنامج، اقتراح “المصباح” أيضا، “تطوير نظام بنكي وسوق مالي مناسب من أجل اقتصاد أخضر واجتماعي؛ وتفعيل صندوق الاستثمار الأخضر وتعزيز الاستفادة من آليات التمويل التي أقرها المؤتمر العالمي للمناخ؛ مع تفعيل الآليات الجبائية اللازمة من أجل الحد من انبعاثات الكربون (آلية لتسعير الكربون، تحفيزات ضريبية لدعم الاستهلاك الطاقي الأخضر…)”، فضلا عن “بلورة وتنزيل اسـتراتيجية وطنية للاقتصاد الأزرق مع إرساء اللجنة الوزارية للاقتصاد الأزرق”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.