الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة “قلقان” بشأن وضع المرأة في أفغانستان

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة “قلقان” بشأن وضع المرأة في أفغانستان

أسماء غازي
سياسة
19 أغسطس 2021

أعرب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عن “قلقهما البالغ” بشأن وضعية المرأة في أفغانستان، داعيين حركة طالبان إلى تجنب “كل أشكال التمييز وسوء المعاملة” اتجاه النساء والحفاظ على حقوقهن.

وجاء في إعلان مشترك وقعت عليه أيضا 18 دولة أخرى « نحن قلقون للغاية بشأن النساء والفتيات في أفغانستان، حيال حقوقهن في التعليم والعمل وحرية التنقل ».

وأضاف « ندعو أولئك الذين يتولون الحكم والسلطة في أنحاء أفغانستان إلى ضمان حمايتهن. فالنساء الأفغانيات، مثل جميع الأفغان، يستحقن العيش بأمان وكرامة. ويجب تجنب جميع أشكال التمييز وسوء المعاملة » إزائهن.

وأكدت الدول الموقعة أن المجتمع الدولي « على استعداد لمساعدة (نساء أفغانستان) بالمساعدات الإنسانية والدعم لضمان إسماع أصواتهن ».

وخلص النص إلى التأكيد « إننا سنراقب عن كثب كيف تضمن أي حكومة مستقبلية (في كابول) الحقوق والحريات التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة النساء والفتيات في أفغانستان على مدار العشرين عاما الماضية ».

وحرصا منها على طمأنة المجتمع الدولي، أعلنت حركة طالبان خلال مؤتمر صحافي في كابول أمس الثلاثاء « الالتزام بالسماح للمرأة بالعمل، بما يتماشى مع مبادئ الإسلام ».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.