الإعلان عن إصدار الترجمة الإنجليزية لكتاب “الموطأ” بجامعة هارفارد

الإعلان عن إصدار الترجمة الإنجليزية لكتاب “الموطأ” بجامعة هارفارد

ثقافة
11 ديسمبر 2019

أشرف برنامج الدراسات الشرعية في جامعة هارفارد ضمن منشورات الجامعة العالمية، على إصدار الترجمة  الإنجليزية لكتاب الإمام مالك، بمشاركة أحمد التوفيق؛ وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الإثنين 9 دجنبر 2019، في حفل الإعلان  عن صدور الترجمة الإنجليزية لكتاب الموطأ للإمام مالك.

وخلال كلمته، أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن صدور ترجمة الكتاب دليل على تقدير مكانة هذا النص في التراث الديني الإسلامي، وعربون على ما ستتيحه هذه الترجمة من إطلاع ملايين الناس، وعلى رأسهم الأكاديميون، على محتوى أول نص وُضع في فقه الدين الإسلامي.

 ووجه التوفيق بهذه المناسبة الشكر لبرنامج الدراسات الشرعية في جامعة هارفارد والأستاذ إدريس أوعويشة الذي تحقق في رئاسته لجامعة الأخوين مشروع الترجمة، والأستاذين المترجمين محمد فاضل وكونيل مونيط على المجهود الفكري الجبار المبذول في عمل ترجمة هذا النص الاستثنائي.

وشدد الوزير على أن الحرص على المذهب المالكي، وعلى كتابه الأساس وهو الموطأ، من باب الحرص على سكينة عموم المؤمنين في المساجد وغيرها، لا يمنع العلماء عند الاجتهاد من الاستئناس بما ورد في المذاهب الفقهية الأخرى، مثل ما فعلوه عند وضع مدونة الأسرة.

وساهم في ترجمة الكتاب كل من محمد فاضل عن كلية الحقوق بجامعة تورنتو وكونيل مونيط عن المعهد الأمريكي بالدار البيضاء وكسيا علي عن جامعة بوسطن وأحمد الشامسي عن جامعة شيكاغو والدكتورة مريم شيباني عن كلية الحقوق بجامعة هارفارد كما قام بطبع وتوزيع النسخة مطبعة جامعة هارفارد، واستندت الترجمة على النسخة المغربية طبعة 2013.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.