الآن بإمكانك حل المعادلات الرياضية باستخدام مايكروسوفت إيدج!

الآن بإمكانك حل المعادلات الرياضية باستخدام مايكروسوفت إيدج!

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
3 يونيو 2021

لعديد من المستخدمين، على وجه الخصوص الطلاب، يحتاجون احيانًا لحل معادلات رياضية، سواء بغرض التأكد من الحل فقط أو عند عدم التمكن من حل المعادلة بسبب صعوبتها، ولحسن الحظ هناك أدوات أونلاين – مثل Mathway – وتطبيقات للاندرويد والايفون لا تُحصى يمكنها أن تساعد على ذلك للحصول على النتيجة النهائية وطريقة الحل بسهولة. ولكن في حال كنت تستخدم متصفح مايكروسوفت إيدج، فأنت الآن في غنى عن الاستعانة بأي أداة خارجية لحل المعادلات الرياضية.
مع طرح تحديث Edge 91 مؤخرًا أصبح “إيدج” يتضمن إمكانية حل المسائل الرياضيات بكافة أنواعها من خلال خاصية Math Solver وذلك عبر كتابة المسألة أو مسحها ضوئيًا لمساعدة الطلاب على تعلم وحل المعادلات الرياضية والعلمية، مثل المصفوفات والجبر والإحصاء والتفاضل والتكامل وغيرها. الرائع أن الخاصية مجانية تمامًا ولا تتطلب أي اشتراكات مدفوعة، فدعونا نستعرض كيفية تفعيلها واستخدامها.

حتى اللحظة، تعُد خاصية Math Solver من المزايا التجريبية في متصفح مايكروسوفت إيدج، وبالتالي حتى لو قمت بتحديث المتصفح إلى إصدار Edge 91 فلن ترى هذه الخاصية باعتبارها غير مفعلة بشكل افتراضي، لكن وبمجرد أن يتم اختبارها بشكل كافِ ستقوم مايكروسوفت بإطلاقها كاملة في الإصدارات القادمة. أما لتفعيلها الآن خلال فترة التجريب، فهذا ما نوضحه إنطلاقًا من الفقرة التالية.

Screenshot%2B2021 05 31%2B031748 - الثالثة بريس

في البداية، تأكد من تثبيت إصدار الأخير والأحدث من Microsoft Edge على جهازك، سواء ماك او ويندوز. بعدها اكتب في شريط العنوان “edge://flags/#edge-math-solver” ثم اضغط Enter. ستظهر أمامك صفحة تحتوي جميع المزايا التجريبية للمتصفح ومن ضمنهم Math Solver in Microsoft Edge فاضغط على قائمة التنشيط واختيار Enabled بدلًا من Default. ثم بعد ذلك سيطلب منك متصفح إيدج إعادة تشغيله لتمكين الميزة الجديدة، فاضغط على Restart.

Screenshot%2B2021 05 31%2B032444 - الثالثة بريس

بمجرد إكمال الخطوات، يمكنك البدء في استخدام خاصية Math Solver لمعرفة كيفية حل المعادلات الرياضية الصعبة. كل ما عليك هو النقر على زر القائمة () في الزاوية العلوية اليمنى (أو اليسرى، إذا كان المتصفح باللغة العربية) ثم اختيار “More tools” وتحديد خيار Math Solver لتشغيل الأداة. أما لو أردت تسهيل الوصول للأداة، فيمكنك الانتقال إلى Settings ثم في قسم Appearance تأكد من تفعيل خيار “Show Math Solver Button” وذلك حتى يتم إضافة زر على شريط الأدوات العلوي يؤدي لفتح أداة Math Solver بسرعة.
في كلتا الحالتين، سيؤدي ذلك إلى فتح لوحة جانبية تطلب منك تحديد الطريقة التي تريد حل المعادلة الرياضية بها فإما أن تختار مسحها ضوئيًا أو كتابتها يدويًا. الآن توجه إلى الموقع أو إضافة ملف الـ PDF في المتصفح حيث توجد المعادلة الرياضية المطلوب حلها وبعدها اختر “Select match problem” ليتم تظليل الصفحة بالكامل، وبعدها قم بسحب مؤشر الماوس لتحديد المعادلة الرياضية، وبمجرد أن يتم مسحها والتعرف على المعادلة، يتم عرض الحل النهائي في اللوحة الجانبية.
بدلًا من ذلك، اضغط على خيار “Type math problem” ليتم عرض لوحة مفاتيح مخصصة لكتابة رموز المعادلات الرياضية، فتبدأ بإدخال المعادلة التي تحتاج إلى حلها ثم تضغط Enter لعرض الحل فورًا.

Screenshot%2B2021 05 31%2B032516 - الثالثة بريس

بالإضافة إلى توفير الحل النهائي للمعادلة، تقوم خاصية Math Solver كذلك بعرض خطوات الحل خُطوة بخطوة عندما تقوم بالضغط على “Show solution steps” وبينما يتم عرض الحل، تستطيع التمرير لأسفل وستعثر على موارد تعليمية مثل فيديوهات تشرح كيفية التعامل مع مثل هذه المعادلات بشكل عام بالإضافة إلى عرض التمثيل البياني للمعادلة. لذلك تعُد Math Solver أداة مفيدة جدًا للطلاب وغيرهم لفهم مسائل الرياضيات المعقدة بشكل أفضل، وبالطبع يمكن استخدامها لإجراء العمليات الحسابية البسيطة أيضًا.

Screenshot%2B2021 05 31%2B032605 - الثالثة بريس

في اللوحة الجانبية لأداة Math Solver ستجد زر القائمة () عندما تضغط عليه ستحصل على خيار “View solution in a new tab” والذي بدوره يقوم بعرض صفحة مخصصة توضح حل تلك المعادلة الرياضية، فيمكنك نسخ رابط هذه الصفحة ومشاركة الحل مع الآخرين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.