اضافة شريط المهام Task Bar الي هاتفك مثل الويندوز

اضافة شريط المهام Task Bar الي هاتفك مثل الويندوز

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
16 سبتمبر 2021

فقط تذكر معي كيف كان حالنا قبل عقد من الزمان، من كان يتخيل أن الهواتف المحمولة ستحل محل أجهزة الكمبيوتر، والفضل يعود للهواتف الذكية. أصبحت هواتفنا عنصر أساسي وحجر زاوية في حياتنا اليومية. في غضون سنوات قليلة غيرت الهواتف حياتنا ومن الطريقة التي نتفاعل بها مع المجتمع وطريقة تواصلنا مع غيرنا.

في يومنا هذا، جميع مُصنعي الهواتف الذكية يقدمون هواتف قادرة على منافسة أجهزة الكمبيوتر، بمعالج قوي وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 12 و 16 جيجابايت وسعات تخزين ضخمة، ناهيك عن الوظائف التي أصبحت الهواتف قادرة على تنفيذها تماماً مثل الكمبيوتر. ولكن هناك ميزة واحدة لا تزال تفتقدها أنظمة الهواتف الذكية، وهي ميزة شريط المهام وقائمة ابدأ التي تتيح لك الوصول السريع إلى جميع تطبيقاتك مثل نظام ويندوز. ولكن لا داعي للقلق، كل ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق Taskbar المجاني من على متجر جوجل بلاي. ولكن دعونا نوضح لكم كيفية إعداده بشكل صحيح لكي تحصل في النهاية على واجهة شبيهة تماماً بواجهة سطح المكتب.


ما هو تطبيق Taskbar؟

دعونا في البداية نلقي الضوء على مزايا تطبيق Taskbar لنظام أندرويد. الغرض من تطبيق Taskbar هو وضع شريط المهام وقائمة ابدأ أعلى الشاشة من أجل الوصول السريع إلى التطبيق وهو متوافق مع نظام أندرويد بدءًا من إصدار أندرويد 7 أو الأحدث منه. ضمن مزايا التطبيق أنك ستكون قادراً على تخصيص قائمة ابدأ بالشكل الذي ترغب به وسوف تتيح لك القدرة على رؤية جميع تطبيقاتك المثبتة بنقرة زر واحدة.

ستجد قسم مخصص يوضح لك أخر التطبيقات التي تم تثبيتها مؤخراً والقدرة على طي وإخفاء شريط المهام أو إظهاره مرة ثانية بسهولة شديدة. ستكون قادراً على تخصيص شريط المهام بعدة طرق مختلفة وبالشكل الذي ترغب به. تثبيت التطبيقات في قائمة المفضلة أو حظر التطبيقات التي لا تريد رؤيتها. البرنامج مجاني تماماً وخالي من الإعلانات. والآن تعالوا بنا نوضح لكم كيفية استخدامه على هواتفكم الأندرويد.

image 40 - الثالثة بريس

في الخطوة الأولى وبمجرد تثبيت التطبيق قم بتفعيل الزر البرتقالي المتواجد بالأعلى بجانب Taskbar. حينها سيطلب منك التطبيق السماح له بإذن الظهور فوق التطبيقات، وافق على السماح ثم بالعودة إلى التطبيق، سيطلب منك ثانية السماح له بالوصول إلى بيانات المستخدم، وافق أيضاً على الإذن. هذه الأذونات بسيطة جداً وضرورية في نفس الوقت. بمجرد الموافقة على تلك الأذونات، ستلاحظ على الفور ظهور شريط المهام أسفل شاشة الهاتف.

image 41 - الثالثة بريس

الآن يمكنك النقر على رمز السهم الصغير المتواجد على حافة شريط المهام لكي تتمكن من إظهار شريط المهام وإخفاؤه بسهولة شديدة. أما إذا قمت بالنقر على أيقونة “ابدأ” ستجد قائمة التطبيقات المثبتة على الهاتف – تماماً مثل قائمة ابدأ في نظام ويندوز – يمكنك حتى البحث عن التطبيقات من خلال كتابة اسم التطبيق في مستطيل البحث المتواجد في قائمة ابدأ. ولكن في الحقيقة يمكنك تخصيص شريط المهام والتطبيقات بطرق أخرى مختلفة ورائعة دعونا نوضحها في الخطوة التالية.

image 43 - الثالثة بريس

قبل أن نوضح لكم كيفية تخصيص شكل شريط المهام وقائمة ابدأ تعالوا لنرى ما الذي يمكن فعله من خلال النقر على رمز الثلاث نقاط الرأسية في قائمة ابدأ. من خلال هذه القائمة يمكنك الوصول السريع إلى إزرار صوت الهاتف لرفع أو خفض الصوت ويمكنك قفل الهاتف أو الانتقال السريع إلى مدير الملفات أو بالطبع يمكنك الوصول السريع إلى تطبيق إعدادات الهاتف أو حتى قائمة Power Menu لكي تتمكن من قفل الهاتف أو إعادة تشغيله أو تفعيل وضع الطيران أو كتم صوت الهاتف – ولكن تفعيل قائمة Power Menu يتطلب الحصول على إذن من قائمة إمكانية الوصول.

image 42 - الثالثة بريس

الآن قم بفتح تطبيق Taskbar وقم بالنقر على الخيار الأول الخاص بالإعدادات العامة “General Settings” وستجد الخيار الأول يتيح لك القدرة على تبديل طريقة عرض التطبيقات في قائمة ابدأ بين العرض الشبكي أو العرض الطولي. أما الخيار الثاني وهو الخيار الذي قد تحتاج إليه لأنه يتيح لك القدرة على استبدال مكان شريط المهام وتحويله إلى نظام العرض الأفقي بالأعلى أو على يمين الشاشة أو أسفل الشاشة. فقط حاول استبدال المكان حسب رغبتك أو اتركه على وضعه الافتراضي.

الخيار الرابع وهو أهم خيار في هذه القائمة لأنه يتيح لك القدرة على إخفاء التطبيقات التي لا ترغب في رؤيتها في قائمة ابدأ. انقر على خيار “Configure apps in start menu” وستجد نفسك أمام قائمة مكونة من قسمين: القسم الأول Hidden ويمكنك عن طريقه اختيار التطبيقات التي تريد إخفاؤها من قائمة البدء، أما الخيار الثاني وهو Top Apps ويتيح لك اختيار التطبيقات التي ستظهر على قمة قائمة البدء وفقاً للترتيب الذي ستختاره بنفسك. من نفس النافذة، قد يكون من الأفضل تفعيل خيار Automatically collapse taskbar لكي يتم إنهاء/إخفاء شريط المهام عند ظهور لوحة المفاتيح.

image 44 - الثالثة بريس

الآن قم بالعودة إلى الشاشة الرئيسية للتطبيق وقم بالتوجه إلى الخيار الثاني Appearance وبداخله ستجد بعض الإعدادات التي قد تحتاج إليها. على سبيل المثال الخيار الثالث Background Tint يتيح لك القدرة على اختيار لون الخلفية المستترة خلف شريط المهام. بالنسبة لي شخصياً أجد الخيارات الأخيرة في غاية الأهمية. فعلى سبيل المثال خيار Transparent Start Menu يتيح لك القدرة على تحويل لون قائمة ابدأ إلى شفافة. أما الخيار التالي Hide app icon labels يسمح لك بإخفاء أسماء التطبيقات من قائمة ابدأ، ولكن بالطبع ستظل أيقونات التطبيقات كما هي وبنفس الترتيب الذي اخترته سابقاً.

image 45 - الثالثة بريس

الآن أنت تريد الحصول على شريط مهام شبيه تماماً بشريط مهام الويندوز، أليس كذلك؟ هذا يعني عرض الساعة والتاريخ وجديد الإشعارات في شريط المهام بجانب أيقونات التطبيقات الرئيسية وأيقونة قائمة ابدأ. فقط توجه إلى الصفحة الرئيسية من التطبيق وقم بالنقر على الخيار الثالث Recent Apps ومن نافذة التطبيقات الحالية قم بتمرير الشاشة للأسف وقم بتفعيل خيار “Show statues icons and clock” وبعد ذلك ستلاحظ ظهور الساعة والتاريخ في شريط المهام.

ولكن إذا أردت عرضت عداد الإشعارات في شريط المهام، قم بالنقر على الخيار الأخير “Show notifications count in status area” وابحث عن تطبيق Taskbar في قائمة الوصول إلى الإشعارات وقم بتفعيل ميزة السماح بالوصول إلى الإشعارات.

في الخاتمة

في النهاية يعتبر تطبيق Taskbar وسيلة رائعة لتحويل مظهر هاتفك الأندرويد ليبدو وكأنه نظام ويندوز عادي. فإذا كنت من عشاق ويندوز فبكل تأكيد هذا هو التطبيق الذي تحتاج إليه. هناك العديد من المزايا الرائعة التي قد تكون مفيدة ولطيفة للغاية إذا كنت تمتلك جهاز لوحي يعمل بنظام أندرويد أيضاً. حاول أن تقوم بضبطه حسب رغبتك وتأكد أنك ستستمتع باستخدامه جداً، ولكن نصيحة ضرورية وهي ألا تحاول التلاعب في خيارات المطور حتى لا تتسبب في أي عطل في طريقة عمل التطبيقات بشكل طبيعي. إذا كنت تواجه أي مشكلة أو تحتاج إلى أي مساعدة، فقط اطلعنا عليها في التعليقات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.