اشتية: تلقينا 50 مليون دولار منحة من صناديق عربية وإسلامية

اشتية: تلقينا 50 مليون دولار منحة من صناديق عربية وإسلامية

أسماء غازي
اقتصادسياسة
19 مارس 2021

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الخميس، أن حكومته تلقت منحة بمقدار 50 مليون دولار من صناديق عربية وإسلامية تخصص لأغراض تنموية.

وقال اشتية في بيان، إن المنحة ستخصص لتمويل مشاريع تنموية، في قطاعات التعليم والصحة والإسكان، بقطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، خلال العام الجاري.

وأضاف: “سيتم اعتماد المرحلة الأولى من المشاريع بقيمة 10 ملايين دولار لصالح إنشاء وتوسعة 7 مدارس بالضفة وقطاع غزة، ومشروع تجهيز مشفى في غزة، ومشروع إعمار وترميم عقارات سكنية ومبان عامة وتجارية في القدس”.

ووفقا لرئيس الوزراء الفلسطيني، سيتم تخصيص المبلغ المتبقي من المنحة لدعم مشاريع في قطاعات تنموية مختلفة قبل نهاية يوليو 2021.

وتضاف المنحة إلى مبلغ آخر بقيمة 10 ملايين دولار لدعم مشاريع إسكان في مدينة القدس، ضمن اتفاقية قرض وقعتها سابقا الحكومة الفلسطينية مع البنك الإسلامي للتنمية، نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

ولم يورد بيان الحكومة الفلسطينية ، تفاصيل بشأن الصناديق العربية والإسلامية التي قدمت المنحة.

وكانت الأناضول نقلت خلال وقت سابق من مارس الجاري، عن بيانات لوزارة المالية الفلسطينية، تراجع المنح والمساعدات المالية العربية للميزانية الفلسطينية بنسبة 84.9 بالمئة خلال العام الماضي.

وسجل مجمل الدعم المالي العربي للميزانية الفلسطينية خلال 2020، نحو 132.4 مليون شيكل (40 مليون دولار)، مقارنة مع 876.3 مليون شيكل (265.5 مليون دولار) في 2019.

ويتزامن التراجع مع رفض السلطة الفلسطينية “صفقة القرن” التي أعلنها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وتصريحات للأخير في سبتمبر الماضي، قال فيها إنه طلب “من الدول الثرية أن لا يدفعوا للفلسطينيين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.