استخدامات لاتصال الواي فاي غريبة وتحتاج أن تعرفها

استخدامات لاتصال الواي فاي غريبة وتحتاج أن تعرفها

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
3 يوليو 2021

ألم يصبح العالم مكانًا سحريًا بعد ربطه بشبكات الواي فاي WiFi ؟ الملايين والملايين من البيانات تتطاير حول رؤوسنا من خلال أشعة جاما عبر الإنترنت اللاسلكي وكأنها نسمات لا نشعر بها تحتوي على كتل من المعلومات. حسنًا، لنعترف أننا لسنا جميعًا أشخاصًا تقنيين. حيث أن فهمنا الأساسي لشبكة الواي فاي هو أنها طريقة بسيطة وسريعة وسهلة لتوصيل أجهزتنا بالإنترنت مع عدم القلق بشأن توصيل الأسلاك وعدم تثبيتها في مكان واحد. إنها أيضًا طريقة مثالية لتوصيل أجهزة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية بجهاز الكمبيوتر لنقل الملفات أو حتى استخدام الملفات من جهاز على جهاز آخر. بخلاف ذلك، فقد تتفاجأ عندما تعلم أن هناك استخدامات للواي فاي أكثر بكثير تتجاوز الوصول إلى الويب والتصفح وأكثر عمقًا وفائدةً، دعونا نستعرض بعضها فيما يلي.

1- تحويل الهاتف الى كاميرا ويب

droidcam - الثالثة بريس

نظرًا لأن الاتصال اللاسلكي بالانترنت أكثر سهولة ومرونة من الاتصال السلكي الذي يتطلب وجود كابل وتوصيل USB وتعديل بعض الإعدادات، دعونا نبدأ الاعتياد على الاعتماد شبه الكلي للاتصال اللاسلكي. للأسف، تتصف أغلب أجهزة الكمبيوتر وتحديدًا الحواسيب المحمولة بكاميرات ذات دقة سيئة، وقد تحتاج إلى استخدام كاميرات خارجية من أجل بث الفيديوهات عبر الانترنت أو حضور المؤتمرات أون لاين وغيرها. لحسن الحظ، هناك طريقة لتحويل كاميرا هاتفك وتوصيلها لاسلكيًا باستخدام الواي فاي لتكون كاميرا ويب للكمبيوتر.
وبالفعل، يمكنك تحويل كاميرا الهاتف الاندرويد إلى كاميرا للكمبيوتر باستخدام تطبيق DroidCam. كل ما عليك هو تثبيت التطبيق على كل من الموبايل وجهاز الكمبيوتر. بعدها افتح التطبيق على الهاتف لتجده يعرض عنوان ال IP للشبكة> الآن افتح البرنامج على الكمبيوتر وادخل نفس الـ IP في خانة Device IP> واعطي البرنامج أذونات الدخول للصوت والكاميرا> انقر فوق زر Start ليتم تحويل الهاتف الى كاميرا ويب للكمبيوتر لترى ما تظهره كاميرا الموبايل على شاشة الكمبيوتر مباشرةً.
أما في حال استخدامك لهاتف آيفون، لتحويل كاميرا الآيفون الى ويب كام للكمبيوتر فما عليك سوى اعتماد تطبيق  EpocCam.

2- نقل الصور من الكاميرا (DSLR) إلى الكمبيوتر 

screen shot 2021 03 03 at 11.08.14 pm - الثالثة بريس

تدعم الكاميرات الحديثة خاصية الاتصال اللاسلكي بالشبكة الواي فاي وذلك سيساعد في نقل الصور من الكاميرا إلى أجهزة الكمبيوتر بدون الحاجة إلى إخراج الـ SD Card أو أي طريقة تقليدية أخرى، بل من خلال خطوات بسيطة ستتمكن من الحصول على الصور الحديثة من الكاميرا على الجهاز حتى تقوم بإجراء التعديلات اللازمة أو مشاركتها.
بالطبع الخطوات ستختلف من كاميرا لأخرى بسبب تعدد طرق الإعداد، ولكن لغرض الشرح، سنوضح الخطوات الفعالة مع كاميرات كانون الرقمية. كل ما عليك في البداية هو ربط الكاميرا بشبكة الواي فاي عن طريق الإعدادات المضمنة فيها (غير مهم إذا كانت الشبكة مزودة بالإنترنت أو لا) ثم تأكد من اتصال الكمبيوتر على نفس شبكة الواي فاي، بعدها ثم قم بتنزيل برنامج Eos utility من Canon على الكمبيوتر واضغط على الخيار Pairing Over Wi-Fi على اليسار في البرنامج لربط الكمبيوتر بالكاميرا > الآن اختر الصور التي تود نقلها وقم بعملية النقل — تخيل مدى سهولة وفعاليّة هذا الاستخدام إذا كنت تملك كاميرا تدعم هذه الخاصية!

3- تحويل هاتفك إلى سماعة خارجية للكمبيوتر

image 57 - الثالثة بريس

يمكن استخدام هاتفك الاندرويد كمكبر صوت خارجي للكمبيوتر عن طريق شبكة الواي فاي باستخدام برنامج SoundWire وهو برنامج سهل الاستخدام وغير معقد ولا يحتاج الى توصيلات سلكية بين جهازك الكمبيوتر والجوال، أما عن طريقة عمله فهي بسيطة جدًا وقد سبق لنا شرحه في موضوع استخدام سماعات هاتفك الاندرويد للكمبيوتر بأسهل طريقة لكن لا مانع من تقديم نبذة سريعة حول خطوات تفعيله.
في البداية قم بتحميل تطبيق Soundwire على هاتفك الاندرويد وجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز. وبعد فتح التطبيق على الكمبيوتر، ستلاحظ وجود خانة عنوان السيرفر Server Address وفيها رقم كود، وأسفلها توجد خانة الحالة Status وهي غير متصلة “Disconnected”> الآن قم بفتح التطبيق على الهاتف لتجد خانة عنوان السيرفر فارغة، عندها قم بوضع نفس الرقم الموجود في خانة Server Address في التطبيق على الكمبيوتر ضمنها> انتظر قليلًا ثم انظر الى خانة Statue على جهاز الكمبيوتر لتلاحظ أنها أصبحت متصل “Connected”.
قم بتشغيل أي موسيقى على الكمبيوتر لتجدها تعمل على جوالك مباشرةً مع إمكانية التحكم بدرجة الصوت عن طريقه وهكذا نكون قد استفدنا من اتصال الواي فاي لتحويل الهاتف الى سماعة خارجية للكمبيوتر بدون أي توصيلات سلكية، وقد تستفاد من هذا الاستخدام اذا كانت سماعة الكمبيوتر الخاص بك فيها عطل معين.

4- نقل الملفات من هاتف إلى آخر بشكل أسرع

Wi Fi%2BDirect - الثالثة بريس

تعد خاصية Wi-Fi Direct من الخواص المهمة في هواتف اندرويد لمشاركة البيانات بدلًا من البلوتوث البطيء. حيث تعتمد على ربط الجهاز بالإنترنت عن طريق الراوتر، في هذه الحالة، يتم توصيل جهازين مع بعضهما البعض ومشاركة البيانات أو تبادلها بين الجهازين. وتوجد بعض التطبيقات التي تقوم بهذه المهمة مثل SHAREit ولكن قد تكون هذه التطبيقات غير آمنة، وتقوم بإنشاء اتصال غير موثوق، لذلك فإن “واي فاي دايركت” يمكنه القيام بهذه المهمة على أكمل وجه.
هذه الخاصية موجودة في كل هاتف اندرويد، وهي نقل الملفات من هاتف إلى آخر بسرعة باستخدام Wi-Fi Direct. باتباع هذه الخطوات البسيطة؛ افتح إعدادات الهاتف> ثم توجه إلى الواي فاي> اضغط على النقاط الثلاث في طرف الشاشة> واختر بعدها Wi-Fi مباشر أو “Wi-Fi Direct”> فعّل الواي فاي المباشر على كلا الجهازين> ثم ابحث عن الملف الذي تريد مشاركته وانقر على مشاركة ثم اختر Wi-Fi Direct > تظهر لك رسالة على هاتف الطرف الآخر> ما عليك إلا الموافقة على تلك الرسالة ليتم تنزيل الملف إلى جهازك.

5- الطباعة اللاسلكية مباشرة باستخدام الواي فاي

Epson M1120 controls - الثالثة بريس

بالطبع هو ليس باستخدام جديد، ولكن إذا كنت تستخدم طابعة حديثة، فعلى الأرجح ستكون مزودة بخاصية استخدام الواي فاي لإعطاء أمر الطباعة لاسلكيًا دون الحاجة إلى توصيل كابل USB . ما رأيك أن تطبع ملفًا أو صورة من موبايلك مباشرةً نحو الطابعة ؟ أليس أمر في غاية الأهمية ؟! ولكن لابد من الإشارة هنا إلى أن كل نوع من أنواع الطابعات المستخدمة لها تطبيق خاص بها لإمكانية الطباعة عن طريق الواي فاي، لكن بالإجمال نفس الخطوات المتبعة.
لغرض هذا الشرح، سنقوم بتوضيح الطريقة على طابعات HP. في البداية ستقوم بتحميل تطبيق HP Print Service Plugin على هاتفك الاندرويد أو الآيفون وقم بتوصيل الموبايل والطابعة على نفس شبكة الواي فاي> ثم شغّل طابعة الـHP > واختر الملف أو المستند الذي تريد طباعته من على هاتفك > واختر طباعة. 
كما يمكنكم تجربة تطبيق Nokoprint لأجهزة اندرويد أو تطبيق PrintHand Mobile Print للآيفون، لطباعة الملفات والصور مباشرةً من أي هاتف اندرويد، فهو يدعم أغلب طابعات Laser و inkjet. 

6- تحويل الهاتف إلى جهاز تحكم عن بعد

%25D9%25A2%25D9%25A0%25D9%25A2%25D9%25A1%25D9%25A0%25D9%25A3%25D9%25A1%25D9%25A1 %25D9%25A1%25D9%25A8%25D9%25A2%25D9%25A8%25D9%25A1%25D9%25A2 - الثالثة بريس

بما ان الكمبيوتر في منزلك متصل بشبكة Wi-Fi واحدة، لماذا لا تقوم بتوصيله بهاتفك الذكي للتحكم فيه عن بعد عند الحاجة ؟ هناك الكثير من التطبيقات التي تفي بغرض التحكم في الحاسوب عن بعد بواسطة الهاتف، لكني أنصح بتجربة تطبيق Unified Remote وذلك بعد أن قمنا بتجربته وتقديم مراجعة كاملة عنه سابقًا.
يُعد هذا التطبيق أحد أفضل التطبيقات للتحكم عن بُعد بالأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز ويتميز بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ويمكنك الاستعانة بها إذا تعطل ماوس الكمبيوتر، ليعمل  الموبايل بفعاليّة عوضًا عن الماوس الأساسي، بالإضافة إلى عمله كريموت كونترول. بمجرد تثبيت التطبيق على جوالك، يمكنك الاتصال بجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز عبر شبكة Wi-Fi واحدة. وهنا نوصى بمطالعة مراجعتنا الكاملة للتطبيق لمعرفة استخداماته.

7- تحويل الهاتف إلى ميكروفون للكمبيوتر

w1 - الثالثة بريس

من أبرز استخدامات الواي فاي المفيدة والتي لا يعلم بها الكثير هي تحويل الهاتف إلى ميكروفون للكمبيوتر باستخدام تطبيق WO Mic لأجهزة اندرويد و آيفون مع تثبيت التطبيق على الكمبيوتر. بمجرد تحميل وتثبيت التطبيق ادخل إلى الإعدادات> وانقر على Transport> ثم حدد نوع الاتصال عن طريق الواي فاي> سيظهر لك بعدها رقم IP تقوم بإدخاله في البرنامج على الكمبيوتر وانقر على اتصال Connection> ثم النقر على OK ومن هنا سيعمل هاتفك عمل ميكروفون للكمبيوتر.

8- مشاركة الملفات بين الهاتف والكمبيوتر

61G4eWw5wEL - الثالثة بريس

من أهم استخدامات الواي فاي هي مشاركة الملفات بين الهاتف والكمبيوتر والعكس بدون الحاجة إلى توصيل أي كابلات. فقط بالاعتماد على شبكة الواي فاي، ستحتاج فقط إلى تحميل وتثبيت تطبيق WiFi File Explorer على هاتفك الاندرويد> بعد الانتهاء من تحميل وتثبيت التطبيق على الهاتف سيظهر لك عنوان IP > قم بكتابته في شريط العنوان لدى متصفح الإنترنت على الكمبيوتر> ومن بعدها ستُعرَض جميع ملفات الهاتف على الكمبيوتر مع إمكانية نقل ملفات من الهاتف إلى الكمبيوتر والعكس صحيح. وفي حال كنت تستخدم آيفون، يمكنك تحميل تطبيق FE File Explorer واستخدام خاصية Nearby File Transfer التي تقوم بنفس الوظيفة تقريبًا.
ملاحظة: هناك الكثير من التطبيق التي تساعدك في هذه الاستخدامات، لكننا حرصنا في هذا المقال على تقديم التطبيقات الأسهل والأكثر فعاليّة. إذا كان لديك أي استخدامات مختلفة للواي فاي لم نذكرها، شاركنا بها في التعليقات…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.