ارتفاع الكتلة النقدية بـ 9,2 في المائة خلال شهر يناير

ارتفاع الكتلة النقدية بـ 9,2 في المائة خلال شهر يناير

الثالثة
اقتصاد
28 فبراير 2021

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 9,2 في المائة في شهر يناير المنصرم، مقابل 8,4 في المائة شهرا قبل ذلك، لتستقر عند 1475 مليار درهم.

وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر يناير 2021، أن هذا التطور يعكس، بالأساس، ارتفاع وتيرة نمو الودائع تحت الطلب لدى البنوك إلى 11,1 في المائة بعد 10,6 في المائة، وتراجع انخفاض الحسابات لأجل من 9,6 إلى 7,1 في المائة، وتسجيل شبه ركود في وتيرة التداول النقدي بنحو 20 في المائة.

وفي المقابل، سجل بنك المغرب أن وتيرة نمو أصول الاحتياطات الرسمية الصافية شهدت ارتفاعا بنسبة 25,1 في المائة في يناير الفائت بعد 26,5 في المائة شهرا قبل ذلك. كما ارتفعت الديون الصافية على الإدارة المركزية بنسبة 11,3 في المائة بعد 13,5 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن الكتلة النقدية (م3) سجلت في يناير المنصرم انخفاضا على أساس شهري بنسبة 0,7 في المائة، عازيا ذلك أساسا إلى انخفاض بنسبة 1,6 في المائة في الودائع تحت الطلب لدى البنوك، وارتفاع بنسبة 1 في المائة في العملة النقدية وبنسبة 0,3 في المائة في الحسابات لأجل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.