اضغط هنا لمعرفة المزيد
اتفاق بين شركتين سويسريتين لتطوير علاجين مضادين لـ”كوفيد-19″

اتفاق بين شركتين سويسريتين لتطوير علاجين مضادين لـ”كوفيد-19″

سياسةمجتمع
28 أكتوبر 2020

أعلنت شركة “نوفارتيس”السويسرية العملاقة للأدوية، اليوم الأربعاء 28 أكتوبر الجاري، عن اتفاق مع شركة “موليكولر بارتنرز” للتكنولوجيا الحيوية السويسرية لتطوير علاجين محتملين مضادين لوباء كوفيد-19.

وأفادت نوفارتيس في بيان لها، أن الاتفاق يشمل البحث والتسويق لعلاجين محتملين مضادين للفيروس في بداية مرحلة التطوير اسمهما “ام بي 0420″ و”ام بي 0423”.

وأوضحت الشركة، حسب البيان الذي نقله موقع قناة “ميدي 1 تي في”، أن العلاجين اللذين يخضعان للدراسة يمكن استخدامهما في الوقت نفسه كوقاية وكعلاج لكوفيد-19.

ويتميز العلاجان، حسب المصدر ذاته، بأنهما يسهل وصفهما ويمكن تصنيعهما بأعداد كبيرة إذ إنها لا تتطلب تخزينا مبردا .

وينص الاتفاق على أن تبدأ شركة “موليكولر بارتنرز” بإجراء التجارب السريرية من المرحلة الأولى لـ”ام بي 0420″ في نوفمبر وتتكفل بما تبقى من أعمال سريرية للمرحلتين الثانية والثالثة اللتين تتطابقان مع المرحلتين المتوسطة والمتقدمة من التطوير.

ولدى نوفارتيس بعد ذلك خيار التكفل بمسؤولية التطويرات المتبقية وتسويقها، إذ إن الشركة العملاقة السويسرية تشير إلى أنه يمكن الاستفادة من خبرتها في مجال إدارة طلبات الترخيص التنظيمية وتوزيع الأدوية وكذلك مواردها للتصنيع.

وستتلقى “موليكولر بارتنرز” مبلغا أوليا قدره 60 مليون فرنك سويسري (56 مليون يورو)، خصوصا على شكل استثمار في الأسهم، إذ إن نوفارتيس تنوي الاستثمار في رأس مالها بنسبة 6 في المائة، وتُضاف في ما بعد دفعات المراحل وقدرها 150 مليون فرنك سويسري، وكذلك المبالغ “الكبيرة” على المبيعات، وفق ما ذكرت نوفارتيس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.