إيران تنفي تصدير النفط لأمريكا رغم بيانات نشرتها واشنطن

إيران تنفي تصدير النفط لأمريكا رغم بيانات نشرتها واشنطن

سياسة
1 يونيو 2021

نفت إيران، الاثنين، تقارير أمريكية تحدثت عن وصول شحنة خام إلى الولايات المتحدة، قادمة من طهران، هي الأولى منذ ثلاثة عقود.

جاء ذلك، على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، الذي قال إن بلاده لم تصدر النفط إلى الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون، وليس لدينا في وزارة الخارجية معلومات عن بيع النفط الإيراني لأمريكا”.

وجاء النفي الإيراني، عقب نشر بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الولايات المتحدة استوردت، في مارس الماضي، شحنتين من النفط الإيراني، في سابقة منذ عام 1991، ورغم العقوبات المفروضة على طهران.

وبلغ مجموع حجم الشحنتين، وفق بيانات على موقع إدارة معلومات الطاقة، اطلعت عليها “عربي21″، 1.033 مليون برميل.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات مشددة على إيران بعد خروجها عام 2018، من الاتفاق النووي، في ظل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتخوض إدارة جو بايدن مفاوضات غير مباشرة مع طهران بهدف العودة للاتفاق، وسط تقدم طفيف، دون التوصل إلى صيغة نهائية حتى الآن. وقال زاده في مؤتمر صحفي صباح اليوم، إن الجولة الحالية من مباحثات فيينا قد تكون الأخيرة إذا تم الاتفاق على القضايا الأساسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.