إنتاج أول فرخ من طائر الحبارى العربي باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي للمرة الأولى لهذا الطائر على المستوى العالمي

إنتاج أول فرخ من طائر الحبارى العربي باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي للمرة الأولى لهذا الطائر على المستوى العالمي

محمد غازي
ثقافة، أدب، تاريخ
22 يوليو 2020

أعلن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى عن نجاحه في إنتاج أول فرخ من طائر الحبارى العربي باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي للمرة الأولى لهذا الطائر على المستوى العالمي.

وأفاد مصدر رسمي أمس الثلاثاء بأن الدراسة التي أجراها المركز الوطني لبحوث الطيور في أبوظبي التابع للصندوق استغرقت قرابة السنتين ونجحت في تطوير تقنية خاصة لتلقيح هذا الطائر اصطناعياً حتى فقس أول أفراخه بصحة جيدة وبوزن 66 غراماً بعد فترة حضانة استمرت لمدة 22 يوماً وبلغ عمر الأم 6 أعوام وهي والأب من الطيور التي تم تفريخها في الأسر ضمن برامج الصندوق.

وكان مشروع أبوظبي لمكاثرة الحبارى العربي في الأسر قد تمكن من إنتاج 42 فرخاً بالتزاوج الطبيعي وتشير التوقعات إلى إمكانية إنتاج أعداد أكبر منه بعد استخدام هذه التقنية وتطويرها في الأشهر القادمة وفقا للمصدر ذاته.

ويأتي هذا المشروع بعد أن تمكن برنامج الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى من إنتاج طائري الحبارى الآسيوي وحبارى شمال أفريقيا وإطلاقهما في البرية بأعداد كبيرة وفق نتائج الأبحاث الميدانية والتتبع بالأجهزة المتصلة بالأقمار الصناعية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.