إلى أي مدى تصل خطورة استخدام الهاتف أثناء الشحن؟

إلى أي مدى تصل خطورة استخدام الهاتف أثناء الشحن؟

21 يوليو 2021

تعتبر البطارية من أهم الأجزاء في هواتفنا الذكية فبدون البطارية لن يعمل الهاتف إلا أنها قد تقيد استخدامك للهاتف بشكل كبير إذا كانت قصيرة العمر ولذلك يضطر الكثير من الأشخاص إلى استخدام هواتفهم أثناء الشحن، ومع ذلك فإن البطارية يمكن أن تمثل مصدر خطر في بعض الأحيان أيضًا فكما شاهدنا مع هاتف نوت 7 من سامسونج والذي كان السبب الأساسي في انفجاره هو البطارية المعيبة.
وبالنظر حوادث انفجار الهواتف الذكية بالإضافة إلى بعض الخرافات والشائعات الأخرى المنتشرة حول بطارية الهاتف تجد هناك الكثير الذي يحذرون من استخدام الهاتف أثناء الشحن أو ترك الهاتف متصل بالشاحن ليلًا، فهل الأمر يمثل خطورة بالفعل؟ إليك توضيح ذلك بالتفصيل فيما يلي.

هل يمكن استخدام الهاتف أثناء الشحن؟

بشكل عام لا توجد هناك أي خطورة قد تنتج عن استخدام الهاتف أثناء الشحن وخاصةً بالنسبة للهواتف الذكية الحديثة حيث أنها بالفعل مصممة بطريقة مناسبة للإستخدام أثناء الشحن من خلال توفير الحماية المناسبة للبطارية ومنع الهاتف من ارتفاع درجة حرارته، ومع ذلك فإن معظم شركات تصنيع الهواتف الذكية تحذر من استخدام الهاتف أثناء الشحن في حال الاعتماد على شاحن غير أصلي حيث أنه قد يتسبب في ارتفاع حرارة الهاتف بشكل كبير وحدوث مشاكل أخرى.

ولكن بغض النظر عن كون هذا الأمر يحتوي على مخاطر أم لا، هل من الأفضل استخدام الهاتف أثناء الشحن أم لا؟ بكل تأكيد سوف يكون من الأفضل ترك الهاتف في الشاحن وعدم استخدامه وذلك من أجل تجنب المخاطر المحتملة التي قد تنتج عن ذلك، فبالرغم من أن الأمر لا يحتوي على مخاطر بشكل عام إلا أن الظروف لا تكون ملائمة دائمًا فقد تكون هناك مشاكل في التيار الكهربي ينتج عنها أضرار غير مرغوبة، كذلك درجات الحرارة المرتفعة جدًا في الصيف قد تساعد على ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل سريع.

أضرار استخدام الهاتف أثناء الشحن

إليك فيما يلي بعضًا من الآثار السلبية التي قد تنتج عن استخدام الهاتف أثناء الشحن في ظروف غير ملائمة سواء كانت هذه الأضرار متعلقة بالهاتف نفسه وبالبطارية أو لها تأثير على صحة الإنسان نتيجة الإشعارات التي تخرج من الهاتف باستمرار:

بالطبع أول ضرر سوف يسبب استخدام الهاتف أثناء الشحن هو بطء عملية الشحن بشكل كبير، وذلك لأن شواحن الهواتف الذكية تعمل من خلال التيار الكهربي المستمر على تزويد الهاتف بالطاقة وعند استخدامك للهاتف أثناء الشحن فسوف يتم استخدام معظم الطاقة الواردة إلى الهاتف في العمليات قيد التشغيل بدلًا من توفيرها للبطارية وبالتالي فإن شحن الهاتف يستغرق وقتًا أكثر نسبيًا.
ارتفاع حرارة الهاتف من الأضرار الأخرى التي تنتج عن استخدام الهاتف أثناء الشحن وخاصةً في الأجواء الحارة جدًا في فصل الصيف كما هو الحال هذه الأيام، وبشكل عام ترتفع درجة حرارة الهاتف أثناء استخدام الألعاب والتطبيقات المختلفة ولكن هذه الحرارة قد تتضاعف إذا كنت تستخدم هاتفك أثناء الشحن. هذا الأمر له تأثير على الدوائر الكهربية والشرائح الدقيقة الموجودة داخل هاتفك وعلى المدى الطويل قد تتلف هذه الأجزاء متسببةً في تعطل الهاتف.
من الجدير بالذكر أيضًا أن شحن الهاتف في السيارة قد يكون أكثر خطورة وتحديدًا إذا كان الهاتف معرض للشمس باستمرار حيث أن حدوث ذلك يؤدي إلى مضاعفة حرارة الهاتف، وقد يظهر لك إشعار تحذير من ارتفاع الحرارة والذي ينصحك بإزالة الهاتف من الشحن حتى تنخفض درجة حرارته.

أحد المشاكل الأخرى التي قد يتسبب فيها استخدام الهاتف أثناء الشحن هو تلف الكابل أو منفذ الشحن في الهاتف وهذا الأمر شائع لدى اللاعبين حيث يتلف منفذ الشحن أو السماعة في الهاتف نتيجة الضغط عليه وتحريكه بشدة أثناء استخدام الألعاب القوية، يمكن أيضًا أن يتلف كابل الشحن نفسه نتيجة سحبه وبشده أثناء استخدام الهاتف.

استخدام الهاتف أثناء الشحن بأمان

بالإضافة إلى الأضرار السابقة توجد هناك بعض الآثار السلبية التي قد تؤثر على صحتك عند استخدام الهاتف أثناء الشحن، على سبيل المثال قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في الدماغ أو القلب على المدى الطويل نتيجة الإشعاعات الضارة التي تخرج من الهاتف وخاصةً أثناء الشحن، ومن أجل تجنب هذه الأضرار فإن أهم نصيحة هي استخدام شاحن أصلي وعدم الإعتماد على الشواحن المقلدة والرخيصة والتي تضر الهاتف بشكل كبير وتؤدي إلى تدهور حالة البطارية بمرور الوقت.
يجب أيضًا عدم وضع الهاتف بالقرب من رأسك أثناء الشحن، لا تترك الهاتف بجوارك ليلًا إذا كان متصلًا بالشاحن وكذلك تجنب إجراء المكالمات الهاتفية ووضع الهاتف بالقرب من أذنيك أثناء الشحن فهذه العادات كلها ضارة ويمكنك أن تتسبب في الكثير من المشاكل على المدى الطوي.
وفيما يتعلق بانفجار الهاتف أثناء الشحن فلا داعي للقلق بشأن هذا الأمر مطلقًا فقد أصبح هذا الأمر من الماضي ومن النادر جدًا أن يحدث مثل ذلك في الهواتف الحديثة، ولكن أسوأ ما قد يحدث هو تورم البطارية أو بطء الشحن أو ضعف أداء الهاتف بشكل عام، ومع ذلك يبقى من الجيد تجنب استخدام الهاتف كثيرًا أثناء الشحن سوى للمهام الضرورية والبسيطة مثل تصفح الإنترنت وما إلى ذلك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.