إسرائيل تعلن ضوابط لإعادة فتح معبر طابا مع مصر

إسرائيل تعلن ضوابط لإعادة فتح معبر طابا مع مصر

أسماء غازي
سياسة
23 مارس 2021

أعلنت إسرائيل، الإثنين، عن ضوابط لإعادة فتح معبر طابا مع مصر بعد إغلاقه لمدة عام بسبب جائحة كورونا، بحسب إعلام عبري.

وقالت القناة (12) الخاصة، إن مناقشات جرت اليوم بين وزارات السياحة والداخلية والصحة الإسرائيلية، وتم تحديد موعدين نهائيين لإعادة افتتاح المعبر الحدودي مع سيناء المصرية.

ودفعت وزارة السياحة نحو إعادة افتتاح المعبر -حال وافقت السلطات المصرية- يوم الخميس المقبل، قبيل عيد الفصح اليهودي (يبدأ مساء الجمعة ويستمر لمدة أسبوع)، الذي كان يحتفل به آلاف الإسرائيليين في سيناء خلال سنوات ما قبل كورونا.

فيما تسعى وزارة الصحة لتأجيل الموعد إلى ما بعد الفصح وتحديدا إلى 4 أبريل المقبل، بهدف منع التكدس، وفرض إجراءات تسمح فقط لمن تلقوا التطعيم بالعبور إلى سيناء.

وسواء تم فتح المعبر في أحد التاريخين، فثمة إجراءات تم التوافق عليها، بينها تقليص أيام العمل بالمعبر إلى 5 أيام في الأسبوع و8 ساعات يوميا، وعدم السماح بمرور السيارات الخاصة.

وشملت الضوابط الجديدة، الالتزام بتقديم اختبار PCR قبل 72 ساعة من العودة لإسرائيل (بمستشفيات بشرم الشيخ أو نويبع بمصر بتكلفة 35 دولارا)، وكذلك إخضاع العائدين لاختبار آخر لدى دخول إسرائيل، بحسب المصدر ذاته.

وتسمح الضوابط ذاتها بمرور 40 شخصا من المعبر بالساعة، أي 320 يوميا، دون تحديد ما إن كان ذلك في كلا الاتجاهين أم بالنسبة للعائدين إلى إسرائيل.

ولم تصدر إفادة رسمية من الجانبين بخصوص الأمر حتى مساء الإثنين.

ومنذ مارس 2020، تغلق إسرائيل معبر طابا، بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا.

وفي 2019 سجل المعبر مرور نحو نصف مليون إسرائيلي إلى سيناء، بزيادة قدرها 30 بالمائة عن 2018، فيما وصل عدد الإسرائيليين الذين مروا في 2020 قبل إغلاق المعبر إلى 34 ألفا، بحسب صحيفة “هآرتس”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.