إسبانيا تستدعي سفيرة المغرب في مدريد

إسبانيا تستدعي سفيرة المغرب في مدريد

أسماء غازي
2021-05-18T22:05:58+01:00
سياسة
18 مايو 2021

استدعت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، الثلاثاء، السفيرة المغربية لدى مدريد كريمة بنيعيش، وفق وسائل إعلام إسبانية، على خلفية نزوح الآلاف من المهاجرين لمدينة سبتة.

وتسبب نزوح الآلاف من المهاجرين نحو سبتة، منذ الاثنين، في تفاقم الأزمة بين المغرب وإسبانيا، كما دخلت المفوضية الأوربية على الخط، وطالبت المغرب بالتدخل لوقف الزحف، واصفة حدود سبتة بأنها « حدود أوربا ».

واعتبرت المفوضة الأوربية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون، اليوم، أن تدفق نحو 6 آلاف مهاجر إلى سبتة أمر « مقلق »، داعية المغرب إلى مواصلة منع العبور « غير القانوني » للمهاجرين من أراضيه.

وأعلن وزير الداخلية الإسباني فرناندو غرانده مارلاسكا في مؤتمر صحافي، إلى عودة 2700 شخص إلى المغرب، موضحا أنهم « دخلوا في الساعات الأخيرة بطريقة غير شرعية إلى بلدنا »

كما وعد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الثلاثاء، بـ »إعادة النظام » إلى سبتة بعد تدفّق آلاف المهاجرين إلى الجيب المحتل، الأمر الذي اعتبره « أزمة خطيرة بالنسبة لإسبانيا و لأوروبا ».

من جانبها أوضحت سفيرة المغرب كريمة بنيعيش، أن هناك « سلوكيات لا يمكن قبولها »، مضيفة أن العلاقات بين الدول الجارة والصديقة يجب أن تقوم على أساس « الثقة المتبادلة، والتي يجب العمل عليها وعلى تغذيتها » .

وعلقت بنيعيش على استدعائها من طرف الخارجية الاسبانية، أنه من غير المعتاد أن يتم استدعاءها بنفس السرعة التي تم بها الاستدعاء اليوم، مشيرة إلى احتمال استدعائها من طرف الحكومة المغربية للتشاور على خلفية التطورات الأخيرة.

وكانت الأزمة بين إسبانيا، والمغرب قد اندلعت، الشهر الماضي، بقبول إسبانيا استقبال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي للاستشفاء، وهو ما ردت عليه الخارجية المغربية باستدعاء سفير إسبانيا في الرباط.

وظل جيبا سبتة ومليلية المحتلين، من طرف إسبانيا، جاذبين للمهاجرين الأفارقة الساعين للوصول إلى أوروبا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.