أوريكة.. إطلاق مشروع نموذجي لمعالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها

أوريكة.. إطلاق مشروع نموذجي لمعالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها

محمد غازي
مجتمع، صحة
23 ديسمبر 2020

تم أمس الإثنين بمركز استقبال الفتيات “دار الطالبة” التابع للجماعة القروية أوريكة (إقليم الحوز) ، اطلاق مشروع نموذجي لمعالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها بحضور الشركاء الرئيسيين.

و يروم هذا المشروع ، الذي يندرج في اطار الشراكة القائمة بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التنمية و الجمعية الخيرية لتنمية حوض أوريكة ، الى معالجة وإعادة استخدام المياه العادمة بدار الطالبة بواسطة التقنية الجديدة “تصفية التربة”، التي تجمع بين الأداء والاستدامة، وتتكيف مع السياق القروي مع نخفاض تكلفة الاستثمار والصيانة.

ويهدف هذا المشروع إلى الرفع من الوعي وتعزيز دور الشباب في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتعليم البيئي.

وتتكون محطة معالجة المياه العادمة ، التي تعمل بالضخ بالطاقة الشمسية ، من خزان للصرف الصحي ، و تصفية التربة وحوض لتخزين المياه العادمة للمعالجة وإعادة استخدامها في الري .

وسيمكن هذا المشروع ، الذي استغرقت أشغاله مدة شهرين، من ترشيد الموارد المائية والحفاظ على المياه الجوفية من خلال استبدال استخدام المياه العذبة للري بالمياه العادمة المعالجة، وتوفير المياه العذبة للاستخدام المنزلي وخفض فواتير استهلاك المياه بحوالي 60 بالمئة.

كما يتضمن دمج مبادئ التنمية المستدامة والاقتصاد الدائري في المؤسسات التعليمية بالعالم القروي ، وإنشاء منصة تعليمية يمكن استخدامها في الزيارات الفنية والتوعية، وتعزيز دور الشباب في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتعليم البيئي ، والمساهمة في التخفيف والتكيف مع آثار التغيرات المناخية والوعي وتحسين المعرفة بالنسبة للسكان المستهدفين من حيث تدبير المياه ، و خلق جيل جديد مسؤول عن التحديات البيئية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.