أمير قطر يدعو المستثمرين الدوليين لاستغلال الفرص في بلاده

أمير قطر يدعو المستثمرين الدوليين لاستغلال الفرص في بلاده

أسماء غازي
سياسة
5 يونيو 2021

دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الجمعة، المستثمرين الدوليين، لـ “استغلال الفرص الاستثمارية الواسعة في بلاده”.

جاء ذلك في خطاب ألقاه في الجلسة الرئيسية لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي المنعقد في روسيا، الذي انطلق الأربعاء ويستمر 4 أيام.

وقال آل ثاني، إن قطر “تشهد مرحلة مهمة في نهضتها الشاملة، من خلال تنفيذ استراتيجياتها الوطنية والعديد من البرامج والمشاريع”.

وأوضح أن “المحرك الرئيسي للاقتصاد القطري في هذه المرحلة هو الاستثمارات في البنية التحتية والمشروعات التنموية، لاسيما في التعليم والصحة والمواصلات والأبحاث والمشاريع الصغيرة والمتوسطة”.

وأكد أمير قطر أن بلاده “تسعى إلى تحقيق التقدم في التنويع الاقتصادي، والتركيز على زيادة استثمارات القطاع الخاص في كافة القطاعات، عن طريق تقديم الحوافز وطرح مشاريع المشاركة بين القطاعين العام والخاص واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة”.

وزاد: “المشاريع التنموية في دولة قطر توفر فرصاً كبيرة للشركات الأجنبية لزيادة مساهمتها في الاقتصاد القطري في مختلف القطاعات”.

ولفت آل ثاني إلى جهود حكومة قطر على مدى سنوات “لتطوير وإجراء تعديلات محورية على العديد من التشريعات التي تعزز مشاركة القطاع الخاص واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، ساهمت في توفير بيئة جاذبة للاستثمار”.

ودعا أمير قطر القطاع الخاص في روسيا والعالم “إلى استكشاف بيئة الأعمال القطرية الواعدة في كثير من المشروعات وفي شتى المجالات”.

وقال: “نعتزّ بالعلاقات التاريخية الوطيدة مع روسيا، وشهدت هذه العلاقات تطوّراً ملموساً في العقدين الأخيرين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية، خصوصاً في مجالي التجارة والاستثمار”.

وأوضح أن “قطر تحتل مركزاً متقدّماً في قائمة المستثمرين الأجانب في روسيا، حيث تضاعفت استثمار دولة قطر في روسيا خلال السنوات الأخيرة، ونتطلع لزيادتها في السنوات المقبلة”.

والأربعاء، انطلقت فعاليات منتدى “سان بطرسبورغ” الاقتصادي الدولي في نسخته 24، بحضور نحو 5 آلاف مشارك من أنحاء العالم، وهو أول حدث اقتصادي واسع النطاق في العالم منذ جائحة كورونا.

ويعقد المنتدى هذا العام في الفترة الممتدة بين 2 و5 يونيو الجاري، وجها لوجه مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية، وباستخدام تقنيات رقمية حديثة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.