أمير قطر يجدد دعمه للبنان ويدعو لسرعة تشكيل الحكومة

أمير قطر يجدد دعمه للبنان ويدعو لسرعة تشكيل الحكومة

أسماء غازي
سياسة
1 يونيو 2021

أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الإثنين، عن “دعمه للبنان وشعبه”، داعياً في الوقت ذاته إلى الإسراع في تشكيل حكومة لبنانية جديدة.

جاء ذلك في رسالة بعثها إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء اللبناني، دون تفاصيل عن طبيعة الرسالة.

ومنذ 8 أشهر، لا تزال الخلافات بين الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تحول دون تشكيل حكومة جديدة، تخلف حكومة دياب التي استقالت عقب انفجار ضخم وقع بمرفأ بيروت في 4 أغسطس الماضي.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء اللبناني، في بيانها، أن أمير قطر أكد في رسالته “دعم لبنان والشعب اللبناني الشقيق”.

ودعا “الأطراف اللبنانية إلى تغليب المصلحة الوطنية والتجاوب مع المساعي الدولية والإسراع في تشكيل حكومة جديدة تواجه التحديات والأزمات التي كان تم استعراضها خلال زيارة دياب لقطر، والعمل على تجاوزها وإرساء الاستقرار في لبنان”.

وكان دياب زار قطر في أبريل الماضي، والتقى أمير البلاد، ورئيس الوزراء خالد بن خليفة بن عبد العزيز، ومسؤولين بارزين آخرين، واستعرض معهم الصعوبات الاقتصادية والمعيشية التي تواجه لبنان وشعبه.

وبعد أيام قليلة من زيارته قطر، كشف دياب عن خطة جاهزة لمساعدة شرائح واسعة من المجتمع اللبناني معيشياً، وأن زيارته الى قطر جاءت في هذا الإطار، بحسب قوله.

ويعيش الجزء الأكبر من الشعب اللبناني تحت خط الفقر، عقب انهيار قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، وتراجع القدرة الشرائية لمعظم اللبنانيين بنسبة 85 في المئة، في ظل استمرار أزمة اقتصادية طاحنة منذ أكثر من سنة ونصف السنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.