أمزازي والدكالي في مأزق…أساتذة وطلبة الطب متشبثون بقرار المقاطعة.

أمزازي والدكالي في مأزق…أساتذة وطلبة الطب متشبثون بقرار المقاطعة.

نورالدين غالم

الثالثة
2019-06-08T12:23:51+01:00
مجتمع، صحة
8 يونيو 2019

بعد قرار أمزازي والدكالي على إجراء الإمتحانات في وقتها قرر أساتذة كلية الطب والصيدلةمقاطعة الإمتحانات التي تعتزم وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي تنظيمها يوم الإثنين 10 يونيو.

وحسب بلاغ الجمع العام فقد عقد أساتذة كلية الطب والصيدلة بالبيضاء جمعا عاما استثنائيا لمناقشة تطورات الحركة الاحتجاجية التي يخوضوها طلبة كلية الطب والصيدلة والتطورات التي رافقتها وذلك بدعوة من المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء، والمكتب المسير لجمعية الأساتذة الباحثين بالمركز الاستشفائي ابن رشد بالبيضاء.

وحسب ذات البلاغ فقد ثمن الأساتذة قرار الجمع العام الأخير المنعقد يوم 29 ماي الماضي والمتمثل في “الدعوة إلى تأجيل الامتحانات إلى حين استكمال الشروط البيداغوجية،
حيث لم يتم إتمام الدروس النظرية والأشغال التطبيقية لفائدة الطلبة”.

كما استحضر الجمع العام غياب الشروط الملائمة لاجراء الامتحانات يوم 10 يونيو 2019، وبناء على كل ذلك قرر المجتمعون عدم الذهاب إلى الكلية يوم 10 يونيو وعدم المشاركة في الامتحانات المقرر تنظيمها ابتداء من نفس التاريخ (10 يونيو) وعدم المشاركة في حراسة هذه الامتحانات”.

وفي الوقت الذي يتمسك فيه طلبة الطب بمقاطعة الإمتحانات، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، أن امتحانات الدورة الربيعية الخاصة بطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ستجرى ابتداء من يوم الإثنين 10 يونيو الجاري.

وأكدت الوزارتان أن امتحانات الدورة الربيعية ستجرى وفق الجدولة الزمنية التي تمت المصادقة عليها من طرف الهياكل الجامعية لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وذكر بلاغ مشترك أن الوزارتين بادرتا بتقديم عرض تم تثمينه من طرف الحكومة، يستجيب لكل النقاط المشروعة الواردة في الملف المطلبي للطلبة.

وأضاف البلاغ إلى أن الوزارتين استجابتا إلى مبادرات الوساطة التي تقدم بها كل من رؤساء الفرق البرلمانية بمجلس النواب، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، وجمعيات أساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، لإيجاد حل لهذه الوضعية.

ودعت الوزارتان طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى الالتحاق بمؤسساتهم وإجراء امتحانات الفصل الثاني وفق البرمجة المحددة لذلك، مذكرتين بأنهما عملتا على اتخاذ كل التدابير اللوجيستيكية الضرورية من أجل تأمين اجتياز هذه الامتحانات في أحسن الظروف.

من جهة أخرى، ذكر بلاغ التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب أن آباء وأولياء الطلبة سيشاركون في وقفات احتجاجية أمام كليات الطب والصيدلة يوم الإثنين المقبل، مؤكدا أن “استمرار الوزارتين في التعنت والالتفاف على المطالب يضع مستقبل السنة الجامعية بأيدي المجهول” .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.