أفضل الطرق لتنظيف شاشة الكمبيوتر او الموبايل

أفضل الطرق لتنظيف شاشة الكمبيوتر او الموبايل

29 مايو 2021

بالنسبة لبعض الناس فإن كثرة الغبار والأتربة المتراكمة على سطح الشاشة مصدر قلق كبير لأنه يتسبب في تشويشهم أثناء العمل. فلو كنت من أولئك المصممين الذين يريدون دائماً أن يرون تفاصيل الألوان بشكل واضح، أو من المهندسين الذين يتعاملون مع خطوط ورسومات بيانية دقيقة، أو حتى من هواة الألعاب ومشاهدة الأفلام عالية الجودة في وكرك المظلم، فبكل تأكيد الغبار والأتربة على سطح شاشة الكمبيوتر سيشكل عائقاً كبيراً في قدرتك على إنجاز المهام بشكل أفضل أو الاستمتاع بمشاهدة أفلامك المفضلة. ولذلك، سنوضح لكم في خطوات بسيطة جداً كيف تتمكنون من تنظيف الشاشة بشكل صحيح ودون أن تتسبوا في أي تلفيات.

لماذا ينبغي أن تهتم بتنظيف شاشة الكمبيوتر وشاشة هاتفك باستمرار؟

للأسف الشديد، مهما حاولت أن تكون دقيقاً وحريصاً على عدم تلويثهم، سيأتي عليك يوماً وتضطر فيه على تنظيفهم من الجراثيم وبصمات الأصابع حتى تعيد لهم بريقهم من جديد مرة ثانية ولكي تتمكن من استخدام أجهزتك بشكل أفضل ورؤية التفاصيل عليها بشكل واضح. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من الضروري جداً أن تهتم هذه الأيام بتنظيف شاشة هاتفك تحديداً بشكل دائم لأنه من المتوقع أن يتنقل بين أيادِ أصدقائك وأنت في الخارج وهناك العديد من الجراثيم والفيروسات التي تحيط بنا من كل اتجاه. ولذلك، ينصحون خبراء التنظيف بالاهتمام بنظافة أجهزتنا التي نستخدمها طول الوقت حفاظاً على صحتنا. وفي هذه المقالة سوف نوضح لكم بالتفصيل كيف تتمكنون من تنظيف شاشة الكمبيوتر أو الموبايل في خطوات بسيطة جداً. 

يجب أن تتوخى الحذر وتكون حريص في اختيار مواد وطرق التنظيف

قبل أن نوضح لكم خطوات تنظيف الشاشات الصحيحة، دعونا أولاً أن نلفت نظركم لبعض الاحتياطات الضرورية قبل الشروع في عملية التنظيف. كبداية، تذكر أن هناك بعض مواد التنظيف والتطهير المسؤولة عن تنظيف الزجاج وهي غير مناسبة على الإطلاق من أجل تنظيف شاشات الأجهزة الذكية أو شاشات الكمبيوتر.  فقد تتسبب هذه المواد في حدوث تلف دائم للشاشة وتدمير بلورات الكريستال الداخلية المسؤولة عن عرض الالوان. أيضاً من الأفضل أن تغلق شاشة الكمبيوتر مع إزالة كابل الطاقة الخاص بها من مقبس الكهرباء. لا تحاول أن تستخدم الماء بكثرة أو مواد التنظيف بالقرب من منافذ وفتحات التوصيل لأنها قد تتسبب في تلفها. لا تستخدم المواد والأدوات الكاشطة والخشنة مثل الفرشاة على سبيل المثال لأنها قد تتسبب في تجريح سطح الشاشة.

اعتمد على مواد التنظيف المخصصة لتنظيف شاشات LCD والأجهزة الذكية لأن بها سوائل تنظيف عالية الجودة وبنسب كحول صحيحة لا تتسبب في تلف أو تشويه الشاشات. لا تستخدم مواد تلميع الأثاث مطلقاً. بعض المستخدمين قد يلجأ لرش مواد التنظيف مباشرة على الشاشة، ولكن من الأفضل أن ترش المادة على قطعة قماش قطنية ناعمة ثم ابدأ في مسح الشاشة. والآن، هذه هي الخطوات الصحيحة لتنظيف شاشة الكمبيوتر أو الهاتف…

تنظيف شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية بشكل صحيح

  • قم بإغلاق شاشة الكمبيوتر وإزالة كابل الطاقة الخاص بها من مقبس الكهرباء بالحائط أو قم بإغلاق الهاتف.
  • استخدم قطعة قماش جافة جداً في البداية وامسح شاشة الهاتف أو الكمبيوتر من أي أتربة أو غبار متواجد على سطحها.
  • بعد ذلك قم برش كحول الأيزوبروبيل 70% على قطعة قماش قطنية ناعمة أو مناديل التنظيف وابدأ في مسح الشاشة بلطف من أي أثار متسخة أو بصمات الأصابع.
  • لا تحاول أن تعصر المنديل أو قطعة القماش على سطح الشاشة بالضغط عليها أثناء المسح.
  • لا تحاول أن تُشبع حواف الشاشة بالسائل أثناء التنظيف.
  • اترك الشاشة تجف في الهواء لفترة من الوقت.
  • إذا كنت تلاحظ أنه لا يزال هناك اثار متبقية من مادة التنظيف، فحاول مسحها بقطعة قماش قطنية جافة
  • حاول أن تستبدل قطعة القماش في يدك، أو من الممكن أن تستخدم منطقة نظيفة أخرى من قطعة القماش لم تتأثر بعد بالأتربة.

نصائح هامة 

هذه هي الخطوات الصحيحة لتنظيف أي شاشة LCD. جدير بالذكر أن جميع شركات الهاردوير وتصنيع الشاشات توصي بشدة الابتعاد عن المواد الكيميائية مثل الصابون أو الكحول الأيثيلي أو حمض الأيثيل أو كلوريد الميثيل والأمونيا. لأن هذه المواد بالكامل موجهة بالتحديد لتنظيف البلاستيك والأثاثات الخشبية والزجاج، وهي قد تتسبب في ترد غشاء يسبب توهج على شاشات LCD العادية.  من الممكن أن تعتمد على أقمشة مايكروفايبر أو التي نسميها الألياف الدقيقة لأنها قادرة على إزالة البقع وأثار البصمات بسهولة من على أسطح جميع الشاشات. لا تحاول استخدام الماء أبداً إلا عند الضرورة. وتذكر مرة ثانية من إغلاق شاشة الكمبيوتر أو الهاتف وإزالة كابل الطاقة من مقبس الكهرباء حفاظاً على سلامتك الشخصية ولكي تتمكن في نفس الوقت من رؤية المناطق المتسخة وأثار البصمات على سطح الشاشة. بقدر الإمكان لا تحاول استخدام المناديل الورقية لأنها من الممكن أن تتسبب في بعض الخدوش على للأسطح الزجاجية الخاصة بالشاشات. 

تنظيف لوحة المفاتيح

ربما تتساءل في نفس الوقت عن إمكانية استخدام مواد التنظيف الخاصة بالشاشات من أجل تنظيف لوحة المفاتيح. بعض الشركات تصرح بأنه من الطبيعي أن تستخدم هذه المواد من أجل تنظيف لوحات مفاتيح اللاب توب، ولكن بعض الشركات الأخرى مثل شركة أبل تحذر من استخدام هذه المواد لأنها من الممكن أن تتسبب في إزالة طلال الحروف من أعلى المفاتيح. 
على كل حال، فمن الممكن أن تستخدم السوائل الكحولية مثل الأيزوبروبيل 70% من أجل تنظيف لوحة المفاتيح، ولكن احرص على عدم تسرب أي سوائل إلى هيكل لوحة المفاتيح من الداخل. فقط امسح المفاتيح برفق وحاول أن تغمس قطعة القماش بين المفاتيح وبعضها البعض، وبعد ذلك من الممكن أن تستخدم منفاخ هواء “البلاور” لإزالة حطام الأتربة العالقة بين المفاتيح، ولكن تحكم في اللاب توب بزاوية مائلة لكي يكون من السهل إزالة الأتربة وسقوطها إلى الأسفل. وبعد ذلك اترك لوحة المفاتيح تجف في الهواء لفترة من الوقت قبل أن تستخدم اللاب توب أو لوحة المفاتيح مرة ثانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.