أذربيجان تفرج عن 15 أرمينيا مقابل “خريطة”

أذربيجان تفرج عن 15 أرمينيا مقابل “خريطة”

سياسة
13 يونيو 2021

أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية، إعادة 15 أرمينيا إلى بلادهم، مقابل الحصول على خريطة تظهر أماكن 97 ألف لغم غربي البلاد.


وذكرت الوزارة في بيان، السبت، أن أرمينيا قدمت لأذربيجان خريطة انتشار 97 ألف لغم مضاد للأفراد والمدرعات في مدينة أغدام، المحررة من الاحتلال الأرميني أواخر العام الماضي.


وأوضحت أن أذربيجان أطلقت سراح 15 مواطنا أرمينيا من سجونها، وأعادتهم إلى بلادهم.


وأضافت أن إعادة الأرمينيين جرى على الحدود الأذربيجانية الجورجية، معربة عن شكرها في هذا الإطار لرئيس الوزراء الجورجي إراكلي غاريباشفيلي وللحكومة الجورجية.

ورحبت الولايات المتحدة الأمريكية، السبت، بإفراج أذربيجان عن 15 أرمينيا، إذ قال وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، في تغريدة عبر تويتر، إن “الولايات المتحدة ترحب بإفراج أذربيجان عن 15 سجينا أرمينيا”.

وأضاف: “ممتنون لحكومة جورجيا لدورها الحيوي في تسهيل المناقشات بين الجانبين، مثل هذه الخطوات ستقرب شعوب المنطقة من المستقبل السلمي الذي يستحقونه”.


وفي 27 سبتمبر الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.


وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، توصلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.